شريط الأخبار

إيران تعلن اعتقال مشتبهين باغتيال علماء ذرة إيرانيين

06:24 - 14 تموز / يونيو 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أعلنت إيران ظهر اليوم، الخميس، أنها اعتقلت عددا من المشبوهين المركزيين في عمليات اغتيال طالت اثنين من علماء الذرة الإيرانيين والتي وقعت في إيران منذ العام 2010.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية "أرنا" فإن إيران تقول إن المشتبهين المعتقلين مرتبطون بإسرائيل.

وبحسب بيان وزارة الاستخبارات الإيرانية فإنه تم اعتقال المشتبهين بعد عملية متاعبة في إيران وخارجها. ولم يتم الكشف عن عدد المعتقلين وعن هويتهم وعن موعد اعتقالهم بالضبط.

وأضافت الاستخبارات الإيرانية أن المعتقلين مشتبهين بالتورط في اغتيال مجيد شهرياري قبل أكثر من سنة ونصف، ومصطفى أحمدي روشان نائب مدير مفاعل التخصيب في نتنز في كانون الثاني/ يناير من العام الحالي.

يذكر أن عالم الذرة شهرياري قد اغتيل في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2010 حين قام راكبا دراجتين ناريتين بإلصاق عبوة ناسفة على المركبة التي كان يسافر بها مع د. فريدون عباسي، وهو محاضر في الفيزياء. وأصيب الأخير في الانفجار، وتم تعيينه لاحقا رئيسا للوكالة الإيرانية للطاقة الذرية. وقال التلفزيون الإيراني في حينه إن عملاء لإسرائيل نفذوا عملية الاغتيال.

وفي الحادي عشر من كانون الثاني/ يناير قتل مصطفى روشان بنفس الطريقة، حيث اقترب راكبا دراجتين ناريتين من مركبته وقاما بإلصاق عبوة ناسفة بالمركبة، ما أدى إلى مقتل العالم روشان، وهو متخصص في الهندسة الكيماوية في مجال النفط.

كما تجدر الإشارة إلى أن إيران اتهمت إسرائيل باغتيال عالمين آخرين من علماء الذرة الإيرانيين في السنوات الأخيرة؛ مسعود محمدي في كانون الثاني/ يناير من العام 2010، وداريوش رضاي في تموز/ يوليو 2011.

انشر عبر