شريط الأخبار

مجمع ناصر الطبي يعاني من نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية

10:44 - 14 تموز / يونيو 2012

غزة - فلسطين اليوم

أكد الدكتور جمال الهمص المدير الطبي في مجمع ناصر الطبي اليوم الخميس، أن المجمع يعاني من نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية، مما يهدد حياة المرضى الذين يعالجهم المستشفى يومياً.

وأضاف الهمص أن رصيد نحو 200 صنف من الأدوية في مستودعات المجمع أصبح (صفر)، من بينها المحاليل الملحية بكافة أنواعها، وحقن الديكلوفين المسكنة والبنسلين المائي. وتابع" هناك أصناف من الأدوية مهددة بنفاذ رصيدها المخزون. وقال"المتوفر منها حاليا يغطي فقط 30% من الاحتياج اليومي. رغم سياسة ترشيد الاستهلاك التي يتبعها المجمع منذ فرض الحصار على قطاع غزة قبل عدة سنوات" .

وقال الهمص: "إن أقسام المجمع تعاني من نقص حاد في مستلزمات العملية الطبية مثل مستلزمات المختبر الخاصة بتحاليل مستوى عناصر معدنية في دم المريض مثل البوتاسيوم والصوديوم، مضيفا أن النقص الحاد يصل إلى القفازات الطبية للتعامل مع الحالات المرضية وأيضا مستلزمات العمليات الجراحية و التخدير والحقن الطبية .

ولفت الهمص إلى أن المستشفى طيلة الفترة الماضية تلجأ إلى ترشيد الاستهلاك، ولكن لا يوجد رصيد ةكاف لتغطية الحالات الحرجة والضرورية، خاصة في الوقت الذي تزيد فيه عدد الحالات المرضية التي تتوجه للمستشفى والعيادات الخارجية التابعة للمجمع، مشيرا الى ان أقسام المجمع تستوعب أكثر من 3000 حالة دخول للمستشفى شهريا، و70 ألف حالة استقبال في المجمع ومثلها في العيادات الخارجية .

وطالب الهمص الرئيس محمود عباس أبو مازن بالتدخل العاجل، نظرا لخطورته على حياة المرضى والإيعاز للجهات المختصة لتسهيل دخول هذه المستلزمات بصورة دورية ومنتظمة وآمنة إلى المجمع .

وناشد المؤسسات الدولية والعاملة في مجال الصحة بالنظر بعين الخطورة للمرضى المعرضة حياتهم للخطر قبل فوات الأوان والعمل على توفير المستلزمات الطبية بصورة عاجلة وانتظام وصولها إلى المستشفيات.

انشر عبر