شريط الأخبار

النواب ألغوا لقاء إسرائيل لتسريب الخبر

02:32 - 13 تشرين أول / يونيو 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أكدت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن وفد مجلس الشعب المصري الذي كان من المقرر أن يلتقي ونظيره الإسرائيلي في واشنطن أعلن عن إلغائه اللقاء بسبب تسريب الخبر لوسائل الإعلام.

يذكر أن هذا اللقاء تم التجهيز له بمبادرة من السفير الإسرائيلي لدى القاهرة "يعقوف أميتاي" الذي توجه إلى السفارة الأمريكية في القاهرة لتنظيم اللقاء مع الوفد البرلماني المصري في واشنطن لتوطيد أواصر الصلة بين البرلمان المصري والكنيست الإسرائيلي!!.   
وأضافت الصحيفة أن مصدرا بوزارة الخارجية الإسرائيلية قد أشار إلى أن سبب إلغاء اللقاء هو التسريب لوسائل الإعلام الذي دفع النواب المصريين للتراجع عن قرارهم ورفض المشاركة في اللقاء مع الوفد الإسرائيلي الذي أثارت تشكيلته أزمة كبيرة داخل إسرائيل ذاتها.
يذكر أن وزير خارجية إسرائيل أفيجدور ليبرمان، المعروف بتطرفه وعدائه الشديد لمصر، هو الذي شكَّل الوفد البرلماني الإسرائيلي بنفسه برئاسة عضوة الكنيست روحاما أفرهام (كاديما) وبمشاركة عضو الكنيست حمد عمار(يسرائيل بيتينو) وعضو الكنيست يتسحاق فكنين(شاس)، الأمر الذي أثار استياء رئيس الكنيست رءوفين ريفلين وتوجه لوزير الخارجية طالباً تغيير تشكيلة الوفد لأن النواب الذين اختارهم ليبرمان عديمو الخبرة في الشئون الخارجية والأمنية.
  
وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن اللقاء مع أعضاء البرلمان المصري ربما كان يمثل خطوة مهمة، رغم أن إقامته في مثل هذا التوقيت تحديداً، بحسب الصحيفة، يعتبر حدثاً في غاية الحساسية بسبب الكراهية الشديدة لإسرائيل التي تخيم على الأجواء السياسية المشحونة بمصر، لاسيما أن أي اتصال أو علاقة مع عناصر إسرائيل ستستغل على الفور كأداة للهجوم السياسي.

وتابعت الصحيفة أن الزيارة كانت ستشمل أيضاً بجانب ممثلي الإخوان المسلمين نواب مصريين من أحزاب علمانية- ليبرالية برئاسة النائب محمد عصمت السادات، ابن شقيق الرئيس الراحل أنور السادات ورئيس حزب "الإصلاح والتنمية" الليبرالي. 

انشر عبر