شريط الأخبار

خبراء يحذرون "نتنياهو" من اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة

03:30 - 10 حزيران / يونيو 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

حذر خبراء "إسرائيليون" صباح اليوم الأحد، رئيس الوزراء "الإسرائيلي" "بنيامين نتنياهو" من اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة في الأراضي الفلسطينية، في حال استمرار سياسة الاستيطان في مناطق الضفة الغربية، واستمرار عمليات العنف التي ينتهجها المستوطنين "الإسرائيليين" ضد المواطنين الفلسطينيين والتي تعرف باسم عمليات "تدفيع الثمن".

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن خبراء "إسرائيليين" مختصين في شئون الشرق الأوسط، من بينهم البروفسور "شمعون شمير" و"عمونئيل سيفون" و"مئير ليتساك"، بالإضافة إلى العميد في الاحتياط "شالوم هراري"، والذي شغل في السابق منصب المستشار الإسرائيلي للشؤون العربية في قيادة الضفة الغربية، حذرون "نتنياهو" خلال جلسة عقد في منزله، من أن استمرار الحكومة في تجاهل مشاعر المواطنين الفلسطينيين، سيؤدي حتماً إلى اندلاع انتفاضة ثالثة.

وأشار الخبراء إلى أن استمرار الحكومة الإسرائيلية في تجاهل عمليات العنف التي يرتكبها المستوطنون الإسرائيليون ضد المواطنين الفلسطينيين، والتي تعرف باسم "تدفيع الثمن" والتي يتم خلالها حرق المساجد، والاعتداء على أملاك الفلسطينيين ستشعل الانتفاضة الثالثة.

ولفت الخبراء إلى أن سياسة البناء المستمرة في مناطق الضفة الغربية، والتي كان آخرها إعلان "نتنياهو" خطة لبناء 850 وحدة استيطانية في الضفة الغربية، ستؤدي إلى نسف العملية السلمية بين الجانب الإسرائيلي والقيادة الفلسطينية، كما ستضعف الدعم الجمهوري الفلسطيني للسلطة الفلسطينية، وسيضعف قدرة أجهزتها الأمنية في التصدي للمتظاهرين الفلسطينيين.

ونوهت الصحيفة إلى أن اللقاء والذي شارك فيه رئيس مجلس الأمن القومي "يعقوب عميدرور" أيضاً، جاء بعد شعور المستوى السياسي الإسرائيلي، بخطر الخطة التي أعلن عنها "نتنياهو" والتي تتضمن إقامة 850 وحدة استيطانية، رداً على عملية إخلاء الحي الاستيطاني "ألبانا".

انشر عبر