شريط الأخبار

المنظومة الصحية مهددة بالانهيار نتيجة نقص الأدوية

البرش: لم نتلق معلومات حول توريد الأدوية لغزة والمنظومة الصحية مهددة بالانهيار

01:11 - 10 تشرين ثاني / يونيو 2012

غزة (خاص) - فلسطين اليوم


أكد مدير عام الصيادلة بوزارة الصحة بغزة الدكتور منير البرش، على أن الوزارة تعاني من ظروف سيئة جداً نتيجة نقص الأدوية المنقذة لحياة المريض وهي مهددة بانهيار كامل المنظومة الصحية وقد تؤدي لوفاة جماعية للمرضى أصناف معينة من الأدوية.

وأوضح البرش على أن وزارته لم تتلق أي معلومة حتى اللحظة بخصوص ما ذكره وزير صحة رام الله هاني عبدين بخصوص توريد أصناف متعددة من الأدوية إلى قطاع غزة اليوم أو غداً.

وقال البرش في تصريح خاص لفلسطين اليوم الإخبارية، اليوم الأحد :إن وزارة الصحة بغزة أوردت تقريراً شاملاً عن جميع أصناف الأدوية الغير متوفرة في المستودعات الصحية بغزة إلى رام الله، مؤكداً على أن الوزارة بغزة لم تتلق أي رد من الوزارة برام الله بهذا الخصوص.

وعن أسماء الأدوية قال :هناك أصناف متعددة منها على سبيل المثال أنواع متخصص في أقسام الولادة وغيرها متخصصة في قسم الاستقبال والجراحة، لافتاً إلى أن عدد الأصناف الغير موجودة في مستودعات وزارة الصحة بغزة تبلغ حوالي 218 صنف من الأدوية.

وكان وزير الصحة في رام الله هاني عابدين قد أكد على أنه سيتم توريد الأدوية والمستهلكات الطبية إلى قطاع عزة اليوم أو غدًا على أبعد تقدير.

وقال عابدين في تصريح لـ"صوت فلسطين" الأحد إنه تم إرسال كميات من الأدوية إلى غزة قبل نحو عشرة أيام بناءً على طلب المشافي هناك، مشيرًا إلى أن هناك أنواعًا من الأدوية غير متوفرة في مستودعات وزارتي الصحة في الضفة وغزة على حد سواء، بسبب الأزمة المالية التي تعانيها السلطة الفلسطينية.

انشر عبر