شريط الأخبار

بلدية جباليا النزلة تشرع في إنشاء مضخة للصرف الصحي

10:29 - 10 حزيران / يونيو 2012

غزة - فلسطين اليوم

شرعت بلدية جباليا النزلة شمال قطاع غزة، وبالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية في إنشاء مشروع مضخة جديدة للصرف الصحي بمنطقة خلف بمخيم جباليا بتكلفة 1.800.000 دولار، بتمويل من هيئة الحكومة السويدية "سيدا" حيث من المتوقع أن ينتهي من المشروع خلال 6 شهور القادمة.

وأكد مدير دائرة المياه والصرف الصحي بالبلدية م.حمدي مطير أن تنفيذ المشروع يأتي ضمن الخطة العامة لدائرة المياه والصرف الصحي بالبلدية بهدف وضع حد لظاهرة الطفح وغرق المنازل في المناطق المجاورة "العلمي والترك" للمشروع وكذلك في محيط مضخة أبو راشد، وذلك من أجل الحفاظ على حياة السكان وممتلكاتهم والناجم عن تدفق وتجمع مياه الأمطار في المنطقة في فصل الشتاء، علاوة على حماية البيئة ومنع التلوث الصحي والجوفي للمياه.

وأضاف م.مطير " سوف يتم تجميع وترشيح كمية مياه الأمطار المتدفقة من المناطق المرتفعة والتي تتجمع في تلك المنطقة ومن ثم ترشيحها إلى باطن الأرض بطريقة مدروسة وآمنة، حيث ستتم عملية الترشيح من خلال استبدال طبقات التربة الصماء والباطنية بطبقات من الرمال والحصى بإحجام وأقطار مختلفة علاوة على حفر آبار ترشيح تحت تلك الطبقات حسب التصاميم المعدة لذلك".

كما أشار إلى أنه سيتم الاستفادة من المساحة المخصصة للمشروع بإقامة منطقة خضراء وملاعب للأطفال وكافتيريا لتكون بمثابة متنفس لسكان المنطقة في الأيام والمواسم الجافة غير الماطرة .

وينفذ المشروع من خلال سلطة المياه الفلسطينية بتمويل من هيئة الحكومة السويدية "سيدا" وهي الجهة القائمة على تمويل مشاريع مياه الأمطار والصرف الصحي ومعالجتها وإعادة استخدامها حيث تقوم شركة أبو شمالة وأبو دان بتنفيذ المشروع

انشر عبر