شريط الأخبار

سيتم عرضه على حكومة رام الله لإقراره

هل سيتم تطبيق مشروع امتحان التوجيهي الجديد العام المقبل؟

08:22 - 10 تشرين أول / يونيو 2012

رام الله - فلسطين اليوم

قالت لميس العلمي وزيرة التربية والتعليم بحكومة رام الله، إنها ستعرض النظام الجديد لامتحان الثانوية العامة (التوجيهي) على مجلس الوزراء برام الله، في جلسته المقررة الثلاثاء بعد المقبل، الموافق التاسع عشر من الشهر الجاري، للإعلان بعدها عن إقراره بشكل رسمي.

وأعربت العلمي، عن أملها، وعن جاهزية الوزارة لتطبيقه منذ العام الدراسي المقبل 2012/2013، وأنه سيتم الإعلان قبل نهاية الشهر الجاري عما إذا كان سيتم تطبيقه في العام الدراسي المقبل، أو الذي يليه، وفق ما يقرره المجلس.

وقالت العلمي في حديث خاص مع "الأيام": النظام الجديد للثانوية العامة يأتي في إطار خطة الوزارة للإصلاح التربوي .. منذ خمسين عاماً ونحن نتعاطى مع نظام ثانوية عامة لم يطرأ عليه أية تغييرات تذكر، وبالتالي بات لا بد من التغيير، خاصة مع الضغط الجماهيري المطالب بالتغيير، والضغط السياسي كذلك الذي أتعرض له من قبل رئيس الوزراء والحكومة، بحيث آن الأوان لتغيير النظام القديم.

وأضافت: أتأمل أن يتم إقرار النظام الجديد بعد عرضه على مجلس الوزراء لتطبيقه بدءاً من العام الدراسي المقبل، خاصة أن طواقم الوزارة مهيأة لذلك، وحين أتوجه لمجلس الوزراء سأكون متسلحة بالتغذية الراجعة التي تصلنا حول النظام الجديد من إدارات الجامعات ومديريات التربية، وهي في مجملها إيجابية، وأي تأجيل سيضرب مصداقية الوزارة .. هذه عملية تغيير، وهي عملية متواصلة وتدريجية وسلسة، بمعنى أن قابلية التغيير في الآليات والتفاصيل ستبقى متوفرة في السنوات القليلة المقبلة، لكن الأهم هو الاتفاق على مبدأ التغيير، والقناعة بأن النظام الجديد أفضل بكثير من سابقه.. لابد أن هناك آراء مخالفة سنأخذها بعين الاعتبار، ونأمل اعتمادها من مجلس الوزراء .. نظام "التوجيهي" قائم، ولربما لا يتطلب إجراءات أو قرارات جديدة، لكن لابد من عرضه على الحكومة، لأنه من غير المعقول تمريره دون عرضه عليها، لا سيما أن هناك تقاطعات في التنفيذ مع وزارات أخرى .. المهم أننا قمنا في الوزارة بتهيئة الظروف لتطبيق هذا النظام، وإن كان بالتدريج، ولا بد من أن نأخذ التغذية الراجعة من مجلس الوزراء في عين الاعتبار، كما أخذنا التغذية الراجعة ولا نزال من التربويين، والمختصين، والأهالي، وجميع ذوي العلاقة.

انشر عبر