شريط الأخبار

اليوم : بدء امتحانات الثانوية العامة بشكل موحد

08:31 - 09 تموز / يونيو 2012

غزة - فلسطين اليوم

توجه صباح اليوم السبت ، (87611) طالبًا وطالبة من الضفة الغربية وقطاع غزة لأداء امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" للعام الدراسي الحالي (2012) في مختلف الفروع مبتدئين بمبحث التربية الإسلامية.

وأعلنت وزارتا التربية والتعليم في غزة ورام الله عن انتهاء التحضيرات لإجراء الامتحانات التي ستعقد للعام السادس على التوالي حسب المنهاج الفلسطيني وبصورة موحدة في الضفة وغزة، وضمن برنامج موحّد، ومواعيد موحّدة وضمن أسس ومعايير مهنية وتربوية.

وسجل هذا العام للتقدم للامتحانات (87611) طالبًا منهم (50158) طالبًا في الضفة و(37453) في القطاع، فيما بلغ عدد الإناث المتقدمات في كافة الفروع (45702) متقدمة بنسبة 52% من مجمل عدد المتقدمين.

ويتوزع المتقدمون على الفروع المختلفة، ففي فرع العلوم الإنسانية بلغ في الضفة 34652، وفي غزة 30728، وللفرع العلمي بالضفة 10579، وفي غزة 6358، وللفرع التجاري 3374، وفي غزة 15، وعدد المتقدمين للفرع الشرعي في الضفة 39، بينما بلغ عدد المتقدمين للفروع المهنية 1839 متقدمًا ومتقدمة.

ولأول مرة، سيعقد امتحان الثانوية العامة للفرع الشرعي في محافظات الوطن، إضافة إلى اعتبار الفرع التجاري فرعًا أكاديميًا.

وقالت "التربية والتعليم" :"إنها لم تغفل وضع الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة من أصحاب الإعاقات البصرية والسمعية وأصحاب الإعاقة العلوية وغيرها، حيث يحتاج 105 منهم لرعاية خاصة لتقديم الامتحان كتوفير الكتبة ومترجمي لغة الإشارة، ومنحهم نصف ساعة إضافية على وقت الامتحان الأصلي الممنوح لأقرانهم الطلبة.

وذكرت الوزارة أنها قامت باختيار طواقم المراقبين والمصححين وتم تجهيز 539 قاعة امتحان منها 428 قاعة في الضفة و165 في غزة، وعدد المصححين 7540 مصححاً ومصححة، وبلغ عدد العاملين في القاعات 13951.

وبينت الوزارة أنها أنهت كافة الاستعدادات بما في ذلك إدخال جميع بيانات الطلبة وتوزيع أرقام الجلوس وإجراء الترتيبات اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى التنسيق مع الشرطة ووزارة الصحة في هذا الأمر.

وأشارت إلى أن الامتحانات تجري بتنسيق كامل بين وزارتي التعليم في غزة ورام الله، ودعت أولياء الأمور والمجتمع إلى توفير كافة سبل الراحة والطمأنينة للطلبة خلال فترة الامتحانات، متمنية لجميع الطلبة النجاح والتفوق.

وأوضحت الوزارة برام الله أنها قررت وللعام الثاني على التوالي عقد امتحان الثانوية خارج الوطن في رومانيا للطلبة الفلسطينيين والعرب الدارسين في مدارس فلسطينية تعتمد المنهاج الفلسطيني في تعليمها، من أجل تعميق الهوية الوطنية الفلسطينية وتسهيلاً على أبنائنا في الشتات.

تأمين الامتحانات

من جانبه، أكد الناطق باسم الشرطة الرائد أيمن البطنيجي، أن الشرطة وفرت عناصر من الشرطة في جميع المدارس التي سيتم تقديم امتحانات الثانوية العامة بها في جميع محافظات قطاع غزة.

وقال البطنيجي:"إن عناصر الشرطة ستؤمن نقل أوراق الامتحانات من مقرات وزارة التربية والتعليم في المحافظات إلى المدارس، وستقف على أبواب وقاعات الامتحانات من أجل تأمين سير الامتحانات بنظام وعدم حدوث أي إشكاليات".

وشدد على أن الشرطة لن تتهاون مع أي شخص يحاول تعكير الجو العام والانضباط ويؤثر على سير الامتحانات وطلبة الثانوية العامة، سواء من خلال إصدار أي أصوات مزعجة بجوار المدارس، أو تسريب أوراق الامتحانات إلى خارج المدارس.

وأوضح أن الشرطة قد منعت إقامة الحفلات في الأماكن العامة واستخدام مكبرات الصوت في الشوارع حتى نهاية اختبارات الثانوية العامة، مضيفًا أن الشرطة وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم تسعى خلال امتحانات الثانوية العامة كل عام للحفاظ على النظام والأمن في كافة مناطق المدارس الحكومية.

انشر عبر