شريط الأخبار

روسيا: ما جرى أمس في سماء الشرق الأوسط تجربة روسية

08:45 - 08 كانون أول / يونيو 2012

غزة - فلسطين اليوم


في أعقاب ظهور جسم غريب مضيء في سماء المنطقة يحمل دخانا كثيفا، وفي حين رجحت مصادر أن يكون الحديث عن انهمار نيزكي، أكدت وكالة "نوفوستي" الروسية أنه تم إجراء تجربة صاروخية، وأن الجسم الغريب المضيء الذي ظهر في السماء قرابة الساعة 20:45 من مساء أمس الخميس ناجم عن التجربة الصاروخية.

وكان بالإمكان مشاهدة الجسم المضيء في أرمينيا وتركيا وقبرص ولبنان وسورية والأردن وإيران والضفة الغربية ودول أخرى في المنطقة.

وأعلن العقيد فلاديمير كوفال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية أن القوات الصاروخية الإستراتيجية الروسية قامت يوم أمس الخميس بتجربة ناجحة لصاروخ "توبول" الباليستي العابر للقارات.

وذكر المتحدث أن الصاروخ أطلق من ميدان التجارب "كابوستين يار" في مقاطعة استراخان بجنوب روسيا وأصاب هدفه المقرر الواقع بميدان "ساري شاغان" في كازاخستان.

وأشار كوفال إلى أن أهداف التجربة كانت التأكد من دقة المواصفات التقنية الرئيسية للصواريخ من هذا الطراز في ظروف تمديد فترة استخدامها، وتجربة مختلف انواع وسائل القياس، واختبار جديد للتجهيز القتالي للصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

وأكد المتحدث أن مهام تجربة الإطلاق تم تنفيذها بالكامل، وتمكنت القوات الصاروخية بفضلها من الحصول على مختلف المعطيات التي ستستخدم في المستقبل لتطوير وسائل فعالة لاختراق الدفاع المضاد للصواريخ.

وأشارت وسائل إعلام روسية في هذا السياق إلى أن أن أنظمة "توبول" الصاروخية تعتبر العنصر الأساسي للقوات الصاروخية الإستراتيجية الروسية. وهي تتميز بفترة خدمة طويلة وقدرة عالية على المناورة وقلة الوقت المطلوب لإعدادها للإطلاق.

وأفادت قناة "المنار" عن مصادر فلكية أن ما تشهده بعض المناطق اللبنانية ومناطق الشرق الأوسط هو ظاهرة تسمى "الانهمار النيزكي" وهي ظاهرة غير خطيرة وطبيعية.

وقالت مصادر فلكية أخرى أن هذه الظاهرة عبارة عن نيازك سقطت على الغلاف الجوي فتفكّكت وانتشرت كشظايا صغيرة أدت إلى حدوث هذا المنظر الطبيعي.

انشر عبر