شريط الأخبار

مع تفاقم ازمة الكهرباء..87,700 طالب يتقدمون لامتحانات التوجيهي السبت

11:40 - 07 حزيران / يونيو 2012

غزة - فلسطين اليوم

يستعد طلبة الثانوية العامة , صباح يوم السبت القادم ,  لتقديم أمتحانات الثانوية العامة 2012 وسط استعدادات من قبل وزارة التربية والتعليم , والشرطة الفلسطينية ووزارة الصحة , مع تفاقم جديد في أزمة الكهرباء , ومطالبات من قبلهم لحل المشكلة وبسرعة.     

وأكد مدير عام القياس والتقويم والامتحانات بوزارة التربية والتعليم العالي د.مروان شرف، أن الوزارة على جاهزية عالية لتنفيذ امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" في موعدها المحدد صباح بعد غد السبت في تمام التاسعة صباحاً.

وأضاف ل"فلسطين اليوم": "ستبدأ الامتحانات الساعة التاسعة من صباح يوم السبت ، في مادة التربية الإسلامية في كافة الفروع، وستنتهي الامتحانات يوم الإثنين 2 يوليو/ تموز بتقديم امتحان الجغرافيا للعلوم الإنسانية، ومادة الكيمياء للفرع العلمي".

وشدد شرف على وجود تنسيق بين وزارة الداخلية والصحة لتحديد الكوادر اللازمة لتوفير الهدوء في القاعات الدراسية وإنجاح العملية التعليمية، بالإضافة إلى توفير الكوادر الطبية لجميع المراكز الصحية؛ لتقديم الرعاية الصحية للطلبة في كافة المناطق.

وقال شرف ان عدد طلبة التوجيهي المقرر ان يتوجهوا لقاعات الامتحانات صباح السبت يبلغ هذا العام قرابة 87,700 طالب وطالبة، 37,400 طالب في قطاع غزة موزعين على فروع العلمي والعلوم الإنسانية والتجاري والشرعي والمهني، في حين يبلغ أعداد الطلبة في الضفة الغربية نحو 50,300 طالب وطالبة.

وأشار الى ان عدد قاعات الامتحانات في أراضي السلطة الفلسطينية 593 قاعة منها 165 في قطاع غزة، و428 في الضفة الغربية، في حين يبلغ عدد المراقبين 12,500 معلم، من بينهم 3200 في قطاع غزة من بينهم رؤساء لجان ومساعدين وإداريين ومراقبين.

وبين شرف في تصريحات خاصة ، وجود خمسة مراكز لتصحيح الامتحانات في جميع محافظات الوطن من بينها ثلاثة في الضفة الغربية "نابلس، والخليل، ورام الله"، واثنين في قطاع غزة هما "الزهرة والرملة، ومدرسة خان يونس".

وتابع شرف إلى أن جدول الامتحانات هذا العام لقي ارتياحًا في أواسط الطلبة وأولياء الأمور لمراعاته الوقت المخصص والكافي بين الامتحانات ليتمكن الطالب من مراجعة المادة الدراسية والاستعداد لليوم الذي يليه، مبينًا أن وزارته وضعت بين الامتحانات يوماً أو اثنين وبعضها ثلاثة أيام ليتمكن الطلبة من الدراسة ومراجعة المادة بشكل جيد.

وأشار أن وزارة التربية والتعليم العالي تراعي ظروف الطلبة عند وضع الامتحانات، كانقطاع التيار الكهربائي، مؤكداً بذل وزير التربية والتعليم مزيداً من الاتصالات مع كافة الجهات لحل الازمة وتفادي تفاقمها تزامناً مع بدء امتحانات الثانوية العامة .

وأكد على أنه تم مراعاة الفروق الفردية  في وضع الامتحانات عند الطلبة والوقت المخصص للامتحان ووضوح الأسئلة وغيرها عند وضعها.

الكهرباء والامتحانات

يومان قبل بدء الامتحانات حذرت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية من توقف محطة التوليد الوحيدة في قطاع غزة عن العمل مساء امس الأربعاء، نتيجة ما أسمته "الإعاقة الجديدة" لإدخال شحنة الوقود القطري.

واستنكرت الطاقة في بيان لها مماطلة السلطات المصرية وعدم جديتها في إدخال الوقود، بشكل يتقاطع مع القيود (الإسرائيلية) المفروضة.

وأشارت إلى انه سيتم العودة لجدول الست ساعات فقط في حال توقف محطة التوليد الوحيدة, مما يضع معوقات جديدة أمام طلبة الثانوية العامة .

انشر عبر