شريط الأخبار

خلال آيار..تقرير للتجمع: 23 انتهاكا للحريات الإعلامية في الضفة و القطاع

10:00 - 07 تشرين ثاني / يونيو 2012

غزة - فلسطين اليوم


رصد التجمع الإعلامي الفلسطيني 23 انتهاكاً للحريات الإعلامية في الضفة المحتلة و القطاع خلال شهر أيار الماضي, مؤكداً على مواصلة إعتداءات الاحتلال على الحريات العامة  طواقم العمل الإعلامي في الضفة الغربية و القطاع، و بالتحديد خلال تغطيتهم للفعاليات المساندة لإضراب الأسرى في سجون الاحتلال. 

وأشار التجمع خلال تقريره الذي أصدره عن شهر أيار ووصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه الى ان الاعتداءات أدت لإصابة عدد كبير في أوساط الصحافيين والمصورين تراوحت بين إصابات مباشرة بالرصاص، وحالات اختناق جراء استهدافهم بقنابل الغاز ورش المياه العادمة باتجاههم.

و في المقابل، لم تتوقف الاعتداءات من قبل الأجهزة الأمنية التابعة لسلطتي رام الله و القطاع، مع ارتفاع في عدد الاستدعاءات للصحافيين من قبل الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية.

ودعا التجمع الإعلامي سلطتي الضفة والقطاع إلى تأمين الظروف الملائمة للصحافيين والطواقم الإعلامية للعمل بحرية دون عرقلة أو ضغوط عليهم، ووقف كل الاعتداءات والانتهاكات بحقهم , مشدداً على ضرورة وقف كافة مظاهر المضايقات والتعديات على الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية وإطلاق سراح كافة الصحافيين المعتقلين في سجون الاحتلال.

وطالب الاتحاد الدولي للصحفيين وكافة المؤسسات الصحفية والحقوقية الدولية العمل على إطلاق سراح الصحافيين الأسرى، وتأمين حرية عمل الصحافيين الفلسطينيين و الاجانب العاملين في فلسطين.

و فيما يلي تفاصيل هذه الاعتداءات كما وثقها التجمع الإعلامي الفلسطيني:

أولا: الاعتداءات الناتجة عن اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي:

1-5-2012: قوات الاحتلال تعتدي على الصحافيين خلال تغطيتهم اعتصام أمام سجن عوفر العسكري بمناسبة يوم العمال العالمي، وتستهدف المصورين وطواقم الفضائيات برشهم بالمياه العادمة.

1-5-2012: إصابة المصور الصحافي ناصر الشيوخي من وكالة "اسوشيتد برس" خلال المواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال والمتضامنين مع الأسرى الفلسطينيين قرب معتقل عوفر العسكري  غربي رام الله.

1-5-2012: قوات الاحتلال تعتدي على مجموعة من الصحافيين من شركة الواحة للإنتاج الإعلامي أثناء إعدادهم تقريرا تلفزيونيا لصالح قناه "إقرأ" عن تجريف أراضي المزارعين في منطقة الفراحين شرق خانيونس بقطاع غزة.

3-5-2012: إصابة المصور الصحافي محمد تركمان، والمصور عاطف الصفدي برصاص مطاطي جراء استهداف جنود الاحتلال للصحافيين خلال تغطيتهم لمواجهات اندلعت أمام سجن عوفر العسكري.

7-5-2012: إصابة المصور الصحافي حذيفة سرور خلال مواجهات مع جنود الاحتلال أمام معتقل عوفر برصاصة مطاطية في القدم.

8-5-2012: محكمة الاحتلال في عوفر  مددت الاعتقال الإداري  لمدير مكتب صحيفة فلسطين في الضفة الغربية وليد خالد لست أشهر إضافية.

11-5-2012: قوات الاحتلال تعتدي على مصور وكالة الأنباء الفرنسية جعفر أشتيه، و المصور علاء بدارنة، أثناء تغطيته لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية، تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام.

15-5-2012: إصابة الصحافية ديالا جويحان برضوض مختلفة جراء الاعتداء عليها بالضرب من قبل أفراد من الوحدات الخاصة، خلال تغطيتها مواجهات اندلعت في بلدة العيسوية جنوب القدس المحتلة.

15-5-2012: إصابة المصور الصحافي سامر حامد برصاص مطاطي برجله أثناء تغطيته لمواجهات اندلعت أمام سجن عوفر العسكري.

17-5-2012: قوات الاحتلال تعتقل مدير عام فضائية الأسير "بهاء خيري موسى" بعد اقتحام منزله في جنين و تفتشه وتصادر جهاز البث الرئيس للفضائية.

18-5-2012: إصابة مصور فضائية فلسطين "شامخ جاغوب" باختناق جراء استهدافه بقنبلة غاز ألقت باتجاهه خلال تغطيته لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية ضد الاستيطان شمال الضفة.

20-5-2012: تهديد الصحافي المقدسي راسم عبد الواحد بالاعتقال والملاحقة في حال استمراره في عمله الصحافي في المدينة من قبل افراد من شرطة الاحتلال.

20-5-2012: جنود الاحتلال يعتدون بالضرب على المصورين الصحفيين ويحطمون معداتهم و يعتقل الصحافيين أسماء شيوخي ومعاذ صبيح في باب العامود بالقدس المحتلة.

ثانيا: الاعتداءات جراء الانقسام الفلسطيني:

2-5-2012: جهاز المخابرات الفلسطينية في محافظة جنين يستدعي الصحافي أحمد ملحم، مراسل موقع وطن الإلكتروني على خلفية تقرير نشره على الصفحة الإلكترونية لموقع وطن الإخباري.

2-5-2012: جهاز المخابرات الفلسطيني في مدينة سلفيت يقتحم منزل الصحفي خالد معالي و يصادر أجهزة حاسوب وأوراق صحفية وأقراص مدمجة، و يستدعيه للتحقيق معه.

2-5-2012: النائب العام يقرر إغلاق ثمانية مواقع إلكترونية إخبارية من خلال مراسلات أرسلها إلى شركة الاتصالات الفلسطينية المزود الرئيسي للإنترنت في فلسطين وشركة حضارة وشركات أخرى مزودة لهذه الخدمة.

و المواقع هي "أمد للإعلام"، و"صوت فتح الإعلامي"، و"فراس برس"، و "In Light Press"، و"الكرامة برس"، و"الكوفية برس"، و"وكالة ميلاد الإخبارية"، و"فلسطين بيتنا".

7-5-2012: شرطة القطاع تمنع طاقم قناة "القدس" الفضائية من التصوير في مستشفى الشفاء في غزة، و تحتجز طاقمه لساعات.

22-5-2012: قوات الامن الفلسطيني في مدينة بيت لحم يعتدون على الصحافيين ويمنعونهم من التصوير و تغطيه زيارة عارضة الأزياء نعومي كامبل الى مدينة بيت لحم.

21-5-2012: جهاز المخابرات العامة يستدعي الصحافي شادي زماعرة للمقابلة في مقر المخابرات في رام الله.

23-5-2012: محكمة الصلح في بيت لحم تؤجل النظر في قضية الصحافي جورج قنواتي الى شهر أيلول المقبل، على خلفية قضية رفعت ضده لنشره تعليقا على الفيس بوك حول اجتماع وزارة الصحة والمحافظة.

24-5-2012: مجموعة من الطلبة في جامعة بير زيت يعتدون على الصحافيين و يهددون بتحطيم كاميرات الصحفيين في حال تصوير إغلاق الجامعة.

27- 5-2012: قراصنة يخترقون موقع وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، وينشروا أخباراً ملفقة تحرض على السلطة.

27-5-2012: الأمن الوقائي في مدينة بيت لحم يستدعي الصحافي صهيب العصا بعد ايام من اطلاق سراحه من قبل الاحتلال بعد اشهر من الاعتقال.

انشر عبر