شريط الأخبار

نتنياهو يصادق علي بناء 850 وحدة استيطانية لإرضاء المستوطنين

09:39 - 07 تموز / يونيو 2012

ترجمة خاصة - فلسطين اليوم

في أعقاب إسقاط مشروع قرار التسوية لإخلاء بؤرة ( هأولبانا) صادق رئيس وزراء حكومة الاحتلال نتنياهو على بناء  850 وحدة سكنية استيطانية بدلا من الخمس وحدات التي سيتم إخلاءها من البؤرة الاستيطانية بهدف إرضاء المستوطنين الذين أعربوا عن غضبهم إزاء إسقاط قانون الشرعنة في الكنيست أمس الأربعاء.

وأعرب مسئول أمريكي رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية عن استيائه الشديد من قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو القاضي ببناء 850 وحدة استيطانية جديدة جنوب الضفة الغربية.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرنوت عن المسئول الأمريكي قوله "إن البناء في المستوطنات يمس بعملية السلام مع الجانب الفلسطيني كما أنه ينتهك التزامات إسرائيل وخارطة الطريق التي وضعت عام 2003م".

وأضاف المسئول الأمريكي "إن موقف الولايات المتحدة واضح من بناء المستوطنات، نحن لا نوافق قرار نتنياهو بل ونعارض بشدة كل جهد لتأهيل وشرعنه أي نقاط استيطانية جديدة.

من جانبها هاجمت السلطة الفلسطينية قرار نتنياهو حول بناء المزيد من الوحدات الاستيطانية الجديدة،معتبرة ذلك هدم للجهود المبذولة من أجل إحياء عملية السلام والتي ترفض "إسرائيل" الالتزام بها.

وكان قد أعلن نتنياهو في وقت سابق عن أن في نيته بناء 300 وحدة استيطانية في مستوطنة "بيت آيل" فضلاً عن عقد اتفاق مع وزير الإسكان "أرئيل أنياس" من أجل السماح وبشكل فوري لبناء 550 وحدة سكنية في 5 مستوطنات إلا أنه حتى اللحظة من غير الواضح وقت تنفيذ البناء.

ووفقاً للصحيفة فإن بناء 550 وحدة تتوزع على المستوطنات على النحو التالي بناء 114 وحدة استيطانية في مستوطنة "إفرات"، و144 مستوطنة "آدم"، كما يشمل البناء 92 وحدة في مستوطنة "معاليه أوريم"، و117 وحدة في مستوطنة "آرئيل"، و84 وحدة إضافية معدة لمستوطنة "كريات أربع".

انشر عبر