شريط الأخبار

أردوغان: مستعد لإنهاء الأزمة مع "إسرائيل" بثلاثة شروط"

09:21 - 06 تشرين أول / يونيو 2012

رام الله - فلسطين اليوم

جدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان صباح اليوم الأربعاء، مطالب بلاده لإنهاء الأزمة السياسية بين "إسرائيل" وتركيا، مؤكداً أن تركيا لن تتنازل عن هذه المطالب حتى لو كلفها ذلك "استمرار الأزمة بين الجانبين".

وقال "أردوغان" خلال مقابلة مع صحيفة "معاريف":" إن عودة العلاقات بين الجانب التركي والإسرائيلي مرتبط بثلاثة شروط، أولاها هي تقديم الحكومة الإسرائيلية اعتذار علني على مقتل التسعة مواطنين الأتراك على ظهر سفينة مرمره".

وأضاف:" أما الشرط الثاني فهو متمثل بتقديم تعويضات مالية لأسر الشهداء الأتراك، وبالنسبة للشرط  الثالث والأخير فهو إلغاء الحصار المفروض على قطاع غزة والسماح بدخول البضائع إلى قطاع غزة".

وأوضح "أردوغان" أن بلاده لن تتنازل عن هذه الشروط حتى ولو كلفها ذلك "استمرار الأزمة بين الجانبين، مشيراً إلى أن موافقة "إسرائيل" على هذه الشروط، هي فقط من ستعيد العلاقات إلى سابق عهدها.

وفي رده على سؤال حول الأضرار الاقتصادية التي أحدثتها توتر العلاقات بين الحكومتين أجاب أردوغان:"إن الاقتصاد التركي لم يتأثر أبداً من توتر العلاقات مع إسرائيل، وبالنسبة للسياح الإسرائيليين الذين توقفوا عن الدخول لتركيا، فقد تمكنا من تعبئة مكانهم، حيث أننا استقبلنا خلال العام الماضي نحو 31 مليون سائح من مختلف دول العالم".

انشر عبر