شريط الأخبار

توزيع المواد الغذائية مهدد بالتوقف

الأونروا تبين سبب تقليص برنامج فرص العمل للعاطلين لـ70%

02:54 - 05 تشرين أول / يونيو 2012

غزة - فلسطين اليوم

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" انها اضطرت بسبب نقص التمويل الى تخفيض برنامج تشغيل العاطلين عن العمل الى 70 % فيما يتهدد التوقف برنامج توزيع المواد الغذائية ضمن برنامج الطوارئ في قطاع غزة.

وقال روبرت تيرنر مدير عمليات الاونروا الذي عين حديثا في منصبه بدلا من المدير السابق "جون جنج" ان ميزانية المنظمة الدولية تعاني من عجز 70 مليون $ حتى نهاية العام العالي فيما يعاني برنامج توزيع المواد الغذائية ضمن برنامج الطوارئ في قطاع غزة من عجز كبير يقدر بخمسة ملايين دولار لدورة التوزيع الحالية في يوليو و15 مليون للدورة القادمة حتى نهاية العام.

وقال ان الاونروا حصلت من المناشدة التي قدرتها ب 225 مليون $ ضمن برنامج الطوارئ الخاص بغزة للعام 2012 على 43 مليون دولار فقط وهذا يعتبر تهديدا للبرنامج مشيرا الى ان المانحين طالبوا الاونروا بانهاء البرنامج حتى عام 2013 فيما رفضت الاونروا المقترح بسبب تدهور الاوضاع واستمرار الحصار على قطاع غزة .

وطالب "تيرنر" برفع الحصار المسبب لكل كوارث القطاع مضيفا ان انهاء برنامج الطوارئ وتدريب اللاجئين يتطلب رفع الحصار وفتح الاسواق حتى يتمكن اللاجئين من الاعتماد على انفسهم.

واضاف ان مهمته الرئيسية ستكون تذكير العالم باستمرار الحصار وبان الاوضاع في قطاع غزة يجب ان تتغير منوها الى ان نسبة التصدير من قطاع غزة هي 5% فقط مما كان مسموح به قبل 2007.

وتابع "لن يكون هناك حل حقيقي واستقرار في المنطقة دون رفع الحصار عن قطاع غزة مشيرا الى ان الاونروا "فتحت حوار واسعا مع قطاعات اللاجئين والمجتمع المدني ".

وحول العلاقة مع حكومة حماس في غزة قال "نقيم علاقات وزارية على المستوى التقني لحل مشاكل اللاجئين في القطاع".

 وقال ان عمليات البناء التي تنفذها الاونروا في قطاع غزة ساهمت في خفض نسب البطالة ولكن يتوقع ان يشهد هذا القطاع تدهورا في العام القادم في حال نقص التمويل وعدم توفر الموافقات الاسرائيلية على مشاريع الاونروا.

وناشد مدير "الاونروا" المجتمع الدولي بتقديم مساعدات الى قطاع غزة مشيرا الى ان برنامج الطوارئ بما فيه برنامج خلق فرص العمل وتوزيع المواد الغذائية بحاجة الى تمويل عاجل لانقاذه من التوقف".

وبين ان الاونروا وزعت 80 مليون $ منذ الحرب على قطاع غزة في عام 2009 حتى الان ضمن برنامج اصلاح البيوت المتضررة .

انشر عبر