خبر تجديد إعتقال السعدي واقتحام عوفر

الساعة 03:40 م|04 يونيو 2012

القدس المحتلة

قال مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير الفلسطيني المحامي جواد بولس، إن محكمة الاستئناف العسكرية الصهيونية في "عوفر" قررت تجديد أمر الاعتقال الإداري للأسير الشيخ بسام السعدي من جنين لمدة 6 أشهر أخرى على أن ينتهي في شهر تشرين الثاني المقبل.

وأضاف بولس أن "أمر التجديد هذا الأخير، وبعدها سيتم الإفراج عنه، إلا إذا وردت إلى ملف اعتقاله بيانات جديدة مغايرة عما هو قائم عليه".

وعبر المحامي بولس عن استيائه من هذا القرار "لا سيما لما احتواه من إدعاء أورده قاضي محكمة الاستئناف على لسان ممثل جهاز المخابرات، الذي اجتمع مع القاضي بشأن قضية الشيخ السعدي في جلسة خاصة بهما؛ حيث ورد بأن جهاز المخابرات الصهيوني غير موافق على الإدعاء بأن الكيان الصهيوني التزم بعدم تجديد أوامر الاعتقال الإدارية، والاكتفاء بشكل مبدئي واضح وشامل يقضي بالإفراج عن جميع الأسرى الإداريين مع انتهاء أوامر الاعتقال القائمة، وجهاز المخابرات لم يتعهد بشكل خاص بقضية الشيخ بسام السعدي إطلاقا".

وأشار إلى أن "ممثل جهاز المخابرات صرح أمام القاضي بأن النيابة التزمت بدراسة كل ملف من ملفات المعتقلين الإداريين على حدة، وإجراء تقييم شامل وجدي معمق بفحص مدى خطورة كل معتقل إداري على أمن وسلامة الجمهور".

وقال المحامي بولس "إن قاضي محكمة الاستئناف لم يجد أي سبب للحسم بين الإدعاءين، وفيما إذا كان هناك التزام"، مضيفا أن القاضي كتب أنه "يعفي المحكمة من هذا الحسم بعد أن التزمت النيابة العسكرية في قضية الشيخ بسام السعدي بأن يكون هذا الأمر (أمر الاعتقال) الأخير وبعدها سيتم الإفراج عنه".

وعلى صعيد مشابه، اقتحمت قوات من شرطة الاحتلال فجر اليوم الاثنين قسم رقم -14- في سجن عوفر، وأخرجت الأسرى مكبلي الأيدي بعد تفتيش همجي تعرض له القسم.

وحذر نادي الأسير الفلسطيني من استمرار إدارة السجون من اتخاذ إجراءات قمعية بحق الأسرى وبشكل متعمد، مطالبا بضرورة التحرك لوضع حد وبشكل عاجل لتلك الانتهاكات.