شريط الأخبار

الوطني يتفق على إجراء انتخابات لأعضاء المجلس داخلياً

05:24 - 04 تموز / يونيو 2012

عمان - فلسطين اليوم

أنهت لجنة إعداد نظام انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني برئاسة سليم الزعنون رئيس المجلس الوطني الفلسطيني جلستها الصباحية اليوم الاثنين في مقر رئاسة المجلس الوطني الفلسطيني في العاصمة الأردنية عمان، ضمن اجتماعها الثالث الذي سيستمر حتى مساء الأربعاء المقبل.

ويشارك في الاجتماع ممثلين عن كل الفصائل والقوى الفلسطينية الموقعة على اتفاق المصالحة الفلسطينية في أيار من العام الماضي في القاهرة.

وتوقع سليم الزعنون أن تنهي اللجنة خلال هذه الاجتماعات مناقشة مواد مشروع نظام انتخابات المجلس الوطني تمهيدا لإجراء الانتخابات العامة

وبحثت اللجنة في جلستها التي ستستأنف مساء اليوم، مجموعة من القضايا المفصلية في نظام الانتخابات الخاص بالمجلس الوطني، كقضية تقسيم الدوائر الانتخابية للمجلس الوطني خارج الأراضي الفلسطيني المحتلة ، على إن تكون تلك الأراضي دائرة انتخابية واحدة على أساس التمثيل النسبي الكامل.

وأكد المجتمعون على مبدأ الانتخابات لأعضاء المجلس الوطني، وإذا تعذرت تلك الانتخابات في بعض الدول يتم اللجوء إلى مبدأ التوافق على اختيار الأعضاء وفق أسس محددة.

كما ناقش المجتمعون شروط قبول ترشح القوائم الانتخابية لانتخابات المجلس، ومناقشة تمثيل المرأة في المجلس الوطني وفق ما جاء في مواد هذا النظام.

وستناقش اللجنة في جلستها المسائية اليوم إدارة العملية الانتخابية للمجلس الوطني وغيرها من القضايا المفصلية الأخرى تمهيدا لإحالته الى اللجنة القانونية في المجلس الوطني من اجل صياغته صياغة قانونية.

انشر عبر