شريط الأخبار

نتنياهو يبحث عن حل قضائي وفيغلين يهدد الوزراء بالانتخابات التمهيدية

01:56 - 04 حزيران / يونيو 2012

فلسطين اليوم - وكالات

واصل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أمس، الأحد، البحث عن حل يعفي الحكومة الإسرائيلية من التزامها بإخلاء البيوت الخمسة في الحي الإستيطاني "أولبناه" في مستوطنة "بيت إيل"، بعد أن ثبت بناؤها على أراض فلسطينية خلافا للقانون، وذلك في الوقت الذي صعد فيه المستوطنون وأنصارهم في الليكود والحكومة من ضغوطهم على الوزراء وأعضاء الكنيست للتصويت إلى جانب قانون "تنظيم الاستيطان" الذي ينص في حال إقراره على عدم هدم البيوت المذكورة حتى لو ثبت أنها أقيمت على أراض خاصة، ودفع تعويضات لأصحاب الأرض.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية، صباح اليوم الاثنين، أن المستشار القضائي للحكومة يهودا فاينشطاين، عقد مساء أمس جلسة مشاورات رسمية مع جهات قانونية وقضائية مختلفة، بينها خبراء في القانون الدولي، للبحث عن حل للمخرج.

ونقلت الإذاعة أنه تبين من المداولات أن الحل الذي حاول نتنياهو عرضه، وهو نقل البيوت المذكورة كما هي، بعد نشرها وقطعها، إلى تلة مجاورة هو غير قانوني لأن الأراضي المذكورة والموقع المقترح، صودر بناء على أوامر عسكرية ولأهداف عسكرية، وبالتالي لا يمكن استخدامه لأغراض مدنية.

إلى ذلك تبين وفق ما أوردت "هآرتس" أنه إلى جانب آراء عدد من خبراء القانون الإسرائيليين الذين قالوا إن قرار المحكمة العليا بشأن إخلاء الحي الإستيطاني "أوباناه" لا يمكن أن يشكل سابقة لدعاوى فلسطينية أخرى في أماكن مختلفة من الضفة الغربية، قال خبراء آخرون خلال المداولات إن القرار المذكور لا يضمن، في المقابل، عدم تقديم مثل هذه الدعاوى.

وعلى صعيد النشاط الحزبي والسياسي أعلن المستوطنون أنهم سيواصلون الإضراب عن الطعام في القدس إلى أن يتم تمرير القانون المذكور، بينما أصدر موشيه فيغلين، رئيس مجموعة "القيادة اليهودية" داخل حزب الليكود ، أمس بيانا هدد فيه صراحة كل وزير من وزراء الليكود وكل عضو كنيست في الليكود يصوت ضد قانون أورليف، بأن أعضاء مركز الليكود وأعضاء الليكود من جمهور المستوطنين سيهتمون بإسقاطه في الانتخابات الداخلية القادمة، ويحولون دون عودته للكنيست.

في المقابل بين تقرير موسع نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" صباح اليوم أن ليبرمان قد يكون الشخص الذي سيحسم أمر القانون، الذي يحظى لغاية الآن بمعارضة 57 عضو كنيست.

وقالت الصحيفة إنه في حال قرر ليبرمان التصويت إلى جانب القانون رغم موقف نتنياهو فقد يعني ذلك تمرير القانون بالقراءة التمهيدية وتعريض إسرائيل لمشكلة دولية.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن المستوطنين يعتزمون أن ينطلقوا ظهر اليوم في مسيرة تبدأ من "ميجرون" و"جفعات هأولبناه" باتجاه القدس، ليصل المستوطنون إلى الكنيست يوم الأربعاء القادم (بعد غد) حيث من المتوقع أن يقدم عضو الكنيست زبولون أورليف مشروع قانونه الذي سيشرعن بأثر رجعي حالة الاستيطان في مستوطنة "بيت إيل" ويحول دون تطبيق قرار المحكمة العليا.

انشر عبر