شريط الأخبار

أربع قضايا سيتم مناقشتها

لجنة الانتخابات الخاصة بالمجلس الوطني تعقد اجتماعها اليوم بعمان

09:35 - 04 حزيران / يونيو 2012

وكالات - فلسطين اليوم

من المقرر أن تعقد القيادات الفلسطينية في العاصمة الأردنية عمان اليوم الاثنين، اجتماع للجنة إعداد قانون الانتخابات الخاص بالمجلس الوطني الفلسطيني لاستكمال النقاش لإعداد القانون الذي ستجري على أساسه انتخابات المجلس في الوطن والشتات بالتزامن مع الانتخابات العامة والمحلية.

ووفقاً لمصادر إعلامية، فإن اللجنة ستبحث أولاً طريقة الانتخابات، "فهل سيكون الوطن والشتات دائرة انتخابية واحدة؟، أم الوطن دائرة والشتات دائرة أم الشتات عدة دوائر؟، وسيكون الأمر مرهونًا بعدد الناخبين في الشتات وإمكانية الموافقة على إجراء الانتخابات في بعض دول الشتات.

وأضافت المصادر، بان القضية الثانية تتعلق بتوحيد القانون الانتخابي، وهل سيكون على أساس التمثيل النسبي الكامل بما فيها نسبة الحسم (1.5 لـ2%)، وفي القضية الثالثة سيبحث موقع المرأة في القوائم الانتخابية"، أما القضية الرابعة ستبحث المحددات الواجبة للموافقة على القوائم المشاركة بالانتخابات.

ومن الجدير ذكره أن لجنة إعداد الانتخابات للمجلس الوطني تتكون من رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون، وممثل حركة الجهاد الإسلامي في لبنان أبو عماد الرفاعي، وعن حركة حماس عضو المكتب السياسي لها محمد نصر وعن فتح القيادي عزام الأحمد رئيس وفد المصالحة مع حركة حماس.

انشر عبر