شريط الأخبار

خلال يومين .. صياغة نظام انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني بشكل نهائي

07:25 - 03 تموز / يونيو 2012

صورة من الأرشيف
صورة من الأرشيف

غزة - فلسطين اليوم

تستأنف لجنة نظام انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني يوم غد الاثنين اجتماعاتها للاتفاق في غضون أيام قليلة على هذا النظام توطئة لإقراره من قبل منظمة التحرير الفلسطينية.

ورجح مسؤول كبير أن تستمر اجتماعات اللجنة إلى يوم الثلاثاء أو الأربعاء مشددا على انه لن يتم إنهاء الاجتماعات قبل إقرار النظام بشكل نهائي.

وسينعقد الاجتماع بمشاركة ممثلين عن كل الفصائل والقوى الفلسطينية الموقعة على اتفاق المصالحة الفلسطينية في أيار من العام الماضي في القاهرة بما فيها "حماس" والجهاد الإسلامي والمستقلون وبرئاسة رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون وذلك في مقر رئاسة المجلس الوطني في العاصمة الأردنية عمان.

وكان الزعنون أشار إلى أن اجتماعات اللجنة تأتي بالتزامن مع استئناف عمل لجان المصالحة الوطنية ، لاستكمال مناقشة مشروع نظام انتخابات المجلس، والبناء على ما تم انجازه خلال الاجتماعين السابقين للجنة اللذين عقدا في شهري كانون الثاني وشباط الماضيين في عمان والقاهرة على التوالي، حيث تم التوافق على معظم القضايا المهمة كعدد أعضاء المجلس وعلاقة التشريعي بالوطني وغيرها من القضايا.

وأكد اتفاق القاهرة على إجراء الانتخابات الرئاسة والتشريعية وللمجلس الوطني الفلسطيني بالتزامن.

وينص القانون الجاري بلورته على إجراء الانتخابات للمجلس الوطني الفلسطيني حيثما أمكن ذلك إذ ليس بالإمكان إجراء الانتخابات في عدد من الدول العربية التي يتواجد فيها فلسطينيون بكثافة.

وكان تم سابقا الاتفاق على عدد أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني بما يسمح بأوسع تمثيل لمختلف التجمعات الفلسطينية في الوطن والشتات، إلى جانب الاتفاق على كيفية توزيع عدد أعضاء المجلس الوطني بين الداخل والخارج.

كما تم بحث طبيعة ومستقبل العلاقة بين المجلس التشريعي الفلسطيني بالمجلس الوطني الفلسطيني، وتم التوافق على إنشاء لجنة عليا لانتخابات المجلس الوطني على أن تتولى لجنة الانتخابات المركزية الإشراف على إجراء انتخابات أعضاء المجلس داخل الوطن، والتي ستجري متزامنة مع انتخابات المجلس التشريعي والرئاسة.

انشر عبر