شريط الأخبار

نتنياهو يعلن تقديم موعد إخلاء الحى الاستيطانى "أولبانا" بالضفة الغربية

06:56 - 03 تموز / يونيو 2012

فلسطين اليوم - وكالات

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو اليوم الأحد، عن تقديم موعد إخلاء الحى الاستيطانى "أولبانا"، المقام على أراضٍ فلسطينية خاصة بالقرب من مدينة رام الله بالضفة الغربية، مبديًا معارضة للقانون الذى يتجاوز قرار المحكمة العليا والقاضى بمنع إخلاء الحى.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إنه فى المقابل أعلن العديد من أعضاء الكنيست الإسرائيلى عن معارضتهم لقرار نتانياهو مؤكدين عزمهم على طرح قانون لشرعنة البؤر الاستيطانية فى الكنيست يسمح بالاستيلاء على أراضى الفلسطينيين، ليتم التصويت عليه يوم الأربعاء القادم.

وفى السياق نفسه نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن رئيس الائتلاف الإسرائيلى زئيف ألكين تعقيبه على قرار نتانياهو قائلاً: "إن هدم حى أولبانا هو خطأ كبير جدًّا".

بينما قال عضو الكنيست عن حزب البيت اليهودى المتطرف زبولون أورلف: "إن اقتراح قانون شرعنة البؤر الاستيطانية، متوقف منذ أسبوعين للسماح لنتانياهو بإيجاد حل قانونى لتسوية وضعها القانونى".

وأشارت يديعوت إلى أن الجيش الإسرائيلى كان قد أعلن عن استكمال استعداداته لإخلاء الحى الاستيطانى، معربًا عن خشيته من التداعيات التى ستلحق بقرار الإخلاء.

ونقلت الصحيفة العبرية عن ضابط كبير فى الجيش الإسرائيلى قوله: "نحن مستعدون لعملية الإخلاء، ونقوم فى هذه الآونة بتجهيز الخطط لتنفيذ هذا الأمر".

وكانت محكمة العدل العليا الإسرائيلية قد أقرت بهدم الحى الاستيطانى الذى يشمل 15 وحدة استيطانية ويقطنها نحو 84 عائلة إسرائيلية فى موعد أقصاه شهر مايو القادم، بسبب إقامة الحى على أراضى المواطنين الفلسطينيين، بالإضافة إلى أن الوحدات الاستيطانية الموجودة فى الحى أقيمت بشكل مخالف للقانون الإسرائيلى، إلا أن الحكومة الإسرائيلية قدمت استئنافًا فى الحكم، مما دفعها إلى تأجيل موعد الهدم حتى مطلع شهر يوليو القادم.

انشر عبر