خبر إيران تهدد باستهداف قواعد أمريكية إذا تعرضت للهجوم

الساعة 06:45 م|02 يونيو 2012

فلسطين اليوم

ذكرت وسائل إعلام إيرانية اليوم السبت، أن إيران حذرت الولايات المتحدة من اللجوء إلى الخيار العسكرى ضدها قائلة إن القواعد الأمريكية فى المنطقة تقع فى مرمى صواريخ الجمهورية الإسلامية، وكانت تصريحات أدلى بها قائد كبير فى الجيش الإيرانى رد فعل فيما يبدو على ما قاله مسئولون أمريكيون إن واشنطن مستعدة لاستخدام القوة العسكرية لوقف ما تشتبه بأنه هدف إيران لتطوير قدرات إنتاج أسلحة نووية.

وعقدت القوى العالمية محادثات مع إيران فى بغداد يومى 23 و24 مايو فى محاولة لإيجاد حل دبلوماسى لمخاوفها بشأن برنامجها النووى الذى تصر طهران على أنه سلمى تماما. ومن المقرر أن تعقد جولة أخرى فى موسكو يومى 18 و19 يونيو.

ونقلت قناة برس تى فى عن البريجادير جنرال يحيى رحيم صفوى قوله "الساسة ورجال الجيش فى الولايات المتحدة يدركون جيدا حقيقة أن جميع قواعدهم (فى المنطقة) تقع فى مرمى الصواريخ الإيرانية." وصفوى هو مستشار عسكرى للزعيم الإيرانى الأعلى آية الله على خامنئى وكان حتى 2007 قائد الحرس الثورى الإيرانى وهو القوة التى تحمى نظام الحكم الإسلامى فى إيران.

كما حذر من أن الصواريخ الإيرانية يمكن أن تصل إلى أى مكان فى إسرائيل لكنه هون من احتمال التحرك العسكرى ضد بلاده ووصفه "بالضعيف" بسبب الظروف الاقتصادية الحالية للولايات المتحدة، ويقول محللون إن المسئولين العسكريين الإيرانيين يلجأون إلى هذه اللهجة الحادة كسبيل لإبقاء الغرب على قلقه بشأن العرقلة المحتملة لإمدادات النفط العالمية فى حال القيام بعمل عسكرى أمريكى أو إسرائيلى، وسبق أن هددت إيران بإغلاق مضيق هرمز وهو ممر حيوى لنقل النفط الخام إذا تعرضت للهجوم الذى يقول خبراء إنه سيؤدى إلى ارتفاع فى أسعار النفط وقد يضر بالاقتصاد الأمريكى فى وقت يسعى فيه للتعافى من الأزمة المالية.

وكان السفير الأمريكى فى إسرائيل دان شابيرو قال الشهر الماضى، إن الخطط الخاصة بضربة عسكرية محتملة لإيران جاهزة وإن الخيار "متاح بالكامل".

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، إن إيران بحاجة إلى اتخاذ خطوات للحد من أنشطتها النووية خلال الجولة المقبلة من المحادثات فى موسكو، وتتشكك إسرائيل فى أى تقدم يمكن إحرازه وتتهم طهران بالمراوغة لكسب الوقت.