شريط الأخبار

3 سيناريوهات محتملة للحكم في "الدعاوى المدنية" ضد مبارك

08:38 - 02 كانون أول / يونيو 2012

القاهرة - فلسطين اليوم


3 سيناريوهات محتملة للحكم في "الدعاوى المدنية" ضد مبارك

كشف مصدر قضائي أن هناك 3 سيناريوهات محتملة للحكم فى الدعوي المدنية المقامة ضد الرئيس السابق مبارك، الأول إحالتها للمحكمة المدنية المختصة، والثاني قبولها وتنفيذها فوريا من حساب المحكوم عليهم، والثالث رفضها.

وأكد المصدر في اتصال هاتفي مع صحيفة " الأهرام" أن السيناريوهات الثلاثة خاصة بما تصدره المحكمة اليوم، فيما يتعلق بشق الدعوي المدنية المقامة من المجني عليهم وهيئة قضايا الدولة.

وأوضح أن السيناريو الأول إما ستتم إحالتها للمحكمة المدنية المختصة للفصل فيها، وذلك لبحث كل حاله علي حدة، وبيان ما إذا كانت تستحق التعويض من عدمه.

وأشار المصدر القضائي إلي أنه وفقا للقانون إذا ما رأت المحكمة أن الدعوي المدنية يمكن أن تعطل الفصل في الدعوي الجنائية فمن حقها إصدار حكمها في الشق الجنائي وإحالة الجانب المدني للمحكمة المختصه به.

وأضاف أن السيناريو الثاني المحتمل هو أن تصدر حكمها بالتعويض بمبلغ مالي معين وفي هذه الحالة يتم التنفيذ الفوري من خلال مخاطبه البنوك والتحري عن أرصدة المحكوم عليهم حيث تحصل المبالغ المحكوم بها.

وتابع المصدر القضائي أن السيناريو الأخير هو رفض المحكمة للدعاوي المدنية وعدم قبولها.

يذكر أن هيئة قضايا الدولة طالبت بالادعاء المدني ضد الرئيس السابق والعادلي ومعاونيه بمبلغ مليار جنيه تعويضا، كما طالب دفاع المدعين بالحق المدني بمبالغ تراوحت بين 10 آلاف إلي 100 ألف جنيه كتعويض مؤقت.

انشر عبر