شريط الأخبار

أعراض هنيبعل عند نتنياهو -هآرتس

12:10 - 31 تشرين أول / مايو 2012

بقلم: عكيفا الدار

(المضمون: انجازات نتنياهو التي يتبجح بها هي انجازات قصيرة الأمد تعمى عن الواقع الدولي والاقليمي وستقود اسرائيل الى الهاوية - المصدر).

  سألت بيبي مرة من من القادة التاريخيين يعجبه. فماذا قال، تشرتشل؟.

   لم يقل تشرتشل، فتشرتشل أمر مفهوم من تلقاء نفسه، بل قال هنيبعل، ولماذا؟.

        فاجأني هذا ايضا، فسألته لماذا اخترت مهزوما. فقد علمت ان نتنياهو يمتحن الامور بامتحان النتيجة في نهاية الامر، وقال ان هنيبعل استخرج أكبر قدر من موارد محدودة جدا. وكان جهده في مواجهة روما – فقد بلغ الى حد تهديد مدينة روما نفسها – كان تعبيرا عن تصميم على استخراج مؤثرات مدهشة من شيء قليل.

        تم هذا الحوار في الايام الاخيرة بين البروفيسور افيعاد كلاينبرغ والبروفيسور عوزي أراد الذي كان منذ زمن قريب مستشار الامن القومي وواحدا من أقرب الاشخاص الى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو. ان تبين أراد ان القائد والسياسي القرطاجي هنيبعل الذي أعلن حربا على الامبراطورية الرومانية هو بطل نتنياهو بخلاف الرأي السائد الذي يقول ان تشرتشل هو بطله، فاجأ هذا المؤرخ.

        وقال كلاينبرغ ان هذا جواب مدهش يقول عنه الكثير؛ فمغامرات هنيبعل قضت على قرطاجة. وكان احتمال ان يهزم روما ضئيلا. وأصبح من الواضح للرومان بعد الحرب أنهم مُجبرون على القضاء على قرطاجة وقد فعلوا ذلك في غضون زمن قصير. وأحرز هنيبعل انتصارات مجيدة لم تكن لها قيمة في الأمد البعيد.

        وسأل كلاينبرغ ألا يشهد تأثر نتنياهو بهنيبعل على قصر نظر خطير وعلى عدم قدرة على رؤية تتجاوز الرضى الفوري وعلى غريزة المقامرة التي تفضي الى كارثة. وكما اومأ أراد، في حين لم يستطع هنيبعل ان يتوقع مسبقا الكارثة التي جلبتها سياسته الصلفة على شعبه وعلى نفسه، يمضي نتنياهو على آثار بطله بعينين مفتوحتين طول الطريق الى الهاوية.

        في سلوك نتنياهو وكلامه أعراض كثيرة من أعراض هنيبعل، فهناك انجازات قصيرة الأمد وتجاهل للواقع الدولي والاقليمي واغماض عين عن التأثيرات السياسية والسكانية والاقتصادية لتأبيد الاحتلال ومقامرة لا مسؤولية فيها على مستقبل أبناء شعبه.

        تم تسجيل أدق تعبير عن ميل نتنياهو الهنيبعلي الى تحدي أقوى قوة في العالم بصورة سرية في 2001 في زيارة عزاء قام بها الى مستوطنة عوفره. فقد قال نتنياهو: "لم أخشَ مناوأة كلينتون ولم أخشَ مواجهة الامم المتحدة، فأنا أعلم ما هي امريكا، ان امريكا هي شيء يمكن تحريكه بسهولة". ويُتم وزير خارجيته افيغدور ليبرمان ومساعدوه العمل في مناوأة اوروبا التي يقولون انها غير ذات صلة، وتركيا (الكرسي المنخفض)، وجنوب افريقيا (توبيخ السفير لاعلام منتوجات المستوطنات بعلامات)، وما تزال اليد مبسوطة.

        ما الصلة بين تمسك رئيس الوزراء نتنياهو بسياسة الاستيطان وبين قرار تشرتشل على الانفصال عن مستعمرات الامبراطورية البريطانية؟ وما الصلة بين تهديداته بالهجوم على ايران واعتراف تشرتشل بأهمية بناء حلف مع القوتين العظميين؟.

        قال حتى أراد الذي لا يُرتاب فيه أنه يساري مستسلم، قال في مقابلة صحفية ان اسرائيل وحدها لا تستطيع ان تتأكد زمنا طويلا من تجريد ايران من السلاح الذري. وقال ان الاستعداد الامريكي فقط للعمل بتصميم ودأب واجماع دولي يستطيع ان يضمن ألا تملك ايران سلاحا ذريا.

        لكن الذي كان رئيس مجلس الامن القومي، كالذي كان رئيس الموساد وكالذي ترأس "الشباك"، هو بطبيعة الامر مجرد انسان خائب. إنزعوا أحذيتكم أمام هنيبعلنا وابدأوا العوم.

انشر عبر