خبر السعودية أعلمت الولايات المتحدة بأنها ستمتلك سلاحا نوويا في حال امتلكته إيران

الساعة 04:37 م|30 مايو 2012

فلسطين اليوم

كشف مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط السابق، دينس روس، النقاب عن تهديد مباشر وواضح وجهه الملك السعودية للولايات المتحدة، مفاده بـن المملكة السعودية ستسير فورا في إثر إيران، وتطور سلاحا نوويا في حال حققت إيران هذا الأمر.

واقتبس دينس بعض أقوال الملك عبد الله بن عبد العزيز التي أدلى بها خلال اجتماعه بالرئيس الأمريكي باراك أوباما في نيسان / أبريل 2009، إذ قال في حينه: "إذا امتلك الإيرانيون سلاحا نووية سنمتلك سلاحا مماثلا."

 

وأضاف روس بأنه ورغم محاولة إقناعه للملك السعودي بالمخاطر الكامنة وراء انتشار السلاح النووي، إلا أنه عاد وكرر موقفه وكأنه لم يسمع شيئا مما قيل له.

وتعتبر تصريحات روس التي جاءت أمس الثلاثاء، في لقاء مشترك بمدينة نيويورك، عقده مع الباحث في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأوسط، دافيد مكوبيسكي، أول اعتراف أمريكي علني يشير إلى موقف الرياض الواضح والحاسم في هذا المجال، ويؤكد المخاوف الأمريكية من اندلاع سباق تسلح نووي في المنطقة في حال حققت إيران مخططها النووي.

واشترك روس مع الباحث المذكور في نشر كتاب مشترك حمل عنوان "أساطير وأوهام السلام: إيجاد اتجاه أمريكي جديد في الشرق الأوسط".