شريط الأخبار

اقتراح قانون إسرائيلي يفرض قيودا على العلاقات التجارية مع إيران

09:01 - 29 حزيران / مايو 2012

فلسطين اليوم - وكالات

صادقت اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع، اليوم الثلاثاء، على اقتراح قانون وصف بأنه لمحاربة البرنامج النووي الإيراني.

وجاء أن اقتراح القانون، الذي بادر إليه مكتب رئيس الحكومة، يهدف إلى فرض قيود على الاستثمارات الإسرائيلية في المنظمات والاتحادات التي تقديم علاقات تجارية نوعية مع إيران.

وجاء في اقتراح القانون أن "إيران منذ ثلاثة عقود تهدد السلام العالمي عامة، وتدعو للقضاء على دولة إسرائيل بوجه خاص، وهي تسعى لحيازة أسلحة نووية، وتدعم شبكة متشعبة من المنظمات الإرهابية في العالم، وتشكل خطرا على السلم والأمن العالميين، ولا يمكن التعايش مع مثل هذا الواقع الإقليمي والعالمي".

وتضمن اقتراح القانون توسيع العقوبات التي سيتم فرضها في إسرائيل على الجهات التي تجري "عمليات تجارية" مع إيران. وحدد اقتراح القانون "العمليات التجارية" على أنها "العمليات التي يمكن أن تدفع بالبرنامج النووي الإيراني، وأي مشروع لإنتاج أسلحة دمار شامل، بما في ذلك بيع إيران أو تسليمها بضائع وتكنولوجيا ومعلومات وتقديم خدمات مالية ولوجستية".

ويتضمن الاقتراح فرض عقوبات صارمة على المنظمات والهيئات التي تجري علاقات تجارية مع إيران. ويتضمن أيضا أن تشكيل "طاقم عقوبات" في وزارة المالية يكون مسؤولا عن متابعة قائمة الجهات التي يعلن أنها تقيم علاقات تجارية مع إيران.

انشر عبر