شريط الأخبار

"إسرائيل" لضباطها : لا تسافروا لتركيا وأردوغان يهدف لقطع العلاقة كلياً

10:31 - 29 حزيران / مايو 2012

غزة - فلسطين اليوم

قالت مصادر صهيونية للإذاعة العبرية : إن الحديث التركي عن تقديم لوائح اتهام ضد كبار قادة الجيش لارتكاب مجزرة مرمرة التركية في المياه الإقليمية قبالة شواطئ غزة، يأتي بهدف القضاء كليا على العلاقات بين أنقرة و "إسرائيل".

وأكد نائب وزير خارجية الاحتلال داني أيلون على أن "إسرائيل" ستقوم بحماية ضباطها وجنودها وستواجه لوائح الاتهام ضدهم على الصعيد السياسي، كما أوصي أيلون كبار ضباط الجيش عن عدم السفر لتركيا.

وقد ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية بأن النيابة التركية أعدت لوائح اتهام ضد قائد هيئة الأركان العسكرية الأسبق غابي أشكنازي بالسجن 10 مؤبدات, إضافة لثلاثة ضباط إسرائيليين آخرين من جيش الاحتياط.

وأضافت الإذاعة العامة أن التهم الموجه من قبل تركيا ضد أشكنازي والضباط تتعلق بقتل نشطاء مسالمين على متن سفينة مرمرة.

ووفقا لصحفية "صباح" التركية فقد تم نقل لوائح الاتهام للمصادقة عليها من قبل المدعي العام في تركيا.

وحسب ما أوردته الصحيفة فإن المتهمين بارتكاب جرائم القتل هم غابي اشكنازي وقائد سلاح البحرية العيزر مروم وقائد قسم الاستخبارات العسكرية عاموس يدلن والضابط افيشاي ليفي المسؤول عن المجموعة الإستخباراتية في سلاح الجو.

وسوف يتوجه اليوم الثلاثاء وفد من فلسطيني الداخل لتركيا للمشاركة في مراسم لإحياء مرور عامين على مجزرة مرمره.

وقد ذكرت صحيفة تركية صباح اليوم الثلاثاء بان المدعي العام في تركيا يقوم بإعداد لوائح اتهام ضد الجنود الآخرين من وحدة البحرية شيطت 13 والذين شاركوا في عملية قتل ركاب السفينة  ووفقا لصحيفة زمان التركية فالسلطات التركية تواصل التحقيق لكشف أسماء جميع الجنود الإسرائيليين المتورطين في المجزرة.

تجدر الإشارة إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل تسعة أتراك على متن سفينة مرمرة التي كانت تقل متضامنين أتراك مع الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة.

انشر عبر