شريط الأخبار

بلدية غزة تعلن الحرب على " الباعوض"

10:44 - 28 تموز / مايو 2012

غزة - فلسطين اليوم

قال م . كمال الكولك رئيس قسم الصحة الوقائية في بلدية غزة أن قسمه شرع مؤخراً بتنفيذ حملة واسعة للقضاء على أماكن توالد حشرة الباعوض في مناطق مدينة غزة ، داعياً المواطنين عدم التردد في الإبلاغ عن أماكن المياه الراكدة ، أو أي أماكن يحتمل أن تتكاثر فيه حشرة الباعوض.

وأكد الكولك في بيان وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنها أن القسم يعمل على وضع حل جذري لمشكلة انتشار حشرة الباعوض في جميع مناطق مدينة غزة التي تتكاثر و تتوالد فيها الحشرة ، مبيناً أنه تم اكتشاف العديد من البؤر و تجمعات المياه الراكدة في العديد من المناطق و بعض أحياء في المدينة ، بحيث تم التعامل معها و معالجتها .

و أوضح أن شهرا ابريل / نيسان و مايو / آيار من كل عام هما موسمي تكاثر لحشرة الباعوض ، خاصةً في مناطق تجمع المياه الراكدة ، مشيراً أن قسم المكافحة قام خلال الفترة الماضية بحملات واسعة للقضاء على حشرة الباعوض فقام بالكشف على 1200 موقع لتوالد حشرة الباعوض ، و إجراء عمليات الرش اللازمة ، حيث تم رش 1500 لتر من مادة الملاريول خلال شهر إبريل و مايو ، و كذلك تم رش 100 لتر من مبيد مادة B.T.I التي تتغذى على يرقات البعوض .

و ناشد رئيس قسم الصحة الوقائية في البلدية المواطنين بأن يتأكدوا من عدم وجود مياه راكدة في محيط المنزل أو في المنطقة المجاورة لهم ، و أن يغلقوا خزانات المياه وعدم تركها مكشوفة حتى لا تكون أماكن خصبة لتوالد حشرة الباعوض ، وعدم ترك حنفيات أو مصارف تساعد على تكوين تجمعات المياه ، و إبلاغ البلدية في حالة وجود توالد للباعوض في أي منطقة من المدينة على رقم الإدارة العامة للصحة و البيئة 082821270 .

وأوضح أن لا علاقة لبركة الشيخ رضوان في مشكلة انتشار البعوض ، علماً أن طواقم خاصة من البلدية تقوم برشها بمادة B.T.I التي تتغذى على اليرقات ، و أيضاً فحصها بشكل دوري و لم يظهر وجود أي يرقات أو بويضات على سطحا نظراً لوجود الأسماك التي نربيها في البركة و التي تقوم بمحاربة حشرة البعوض و الحشرات المائية بيولوجياً.

انشر عبر