شريط الأخبار

أوغلو: لا يمكن إحلال السلام من دون حل القضية الفلسطينية

06:51 - 27 تشرين أول / مايو 2012

الخليل - فلسطين اليوم

قال وزير الخارجية التركية أحمد داوود أوغلو الأحد إنه لا يمكن إحلال السلام في الشرق الأوسط من دون حل القضية الفلسطينية، وأكد حاجة سوريا للديمقراطية.

ونقلت وكالة أنباء (الأناضول) التركية عن داوود أوغلو قوله في افتتاح مؤتمر إسطنبول العالمي الواحد والعشرين لاتحاد المجتمعات الإسلامية، إنه "من دون حل القضية الفلسطينية، لا يمكن ضمان إحلال السلام في الشرق الأوسط"، مضيفاً أن استخدام حق النقض (الفيتو) من قبل الولايات المتحدة ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة يمنع السلام في المنطقة.

وبالنسبة للوضع في سوريا، قال الوزير التركي إنها بحاجة للديمقراطية، مضيفاً أن "تركيا تريد لسوريا ما تريده لمصر وتونس واليمن".

وأشار إلى أن النظام العالمي يمر بفترة انتقالية كبيرة، وهناك أزمة عالمية، مضيفاً أنه "ستجري إعادة هيكلة النظام الدولي العالمي".

وقال داوود أوغلو إنه ينبغي مناقشة البرنامج الاقتصادي الدولي، وتشكيل بدائل عنه.

بدوره، قال نائب رئيس الحكومة التركية بكر بوزداغ، في المؤتمر إن على المسلمين أن لا يكونوا غير مكترثين بما حصل في الدول المجاورة.

وأشار إلى أن العالم الإسلامي يواجه قضايا عدة مهمة مثل المجاعة والفقر والإرهاب، مضيفاً أن "الإسلام دين السلام"، وأن حقوق المرأة والأطفال، والمساواة والقانون والتضامن كلها قواعد أساسية في هذا الدين.

انشر عبر