شريط الأخبار

لأول مرة.. مصر تنقب عن الغاز على حدودها البحرية مع قبرص وإسرائيل‎

03:06 - 27 تشرين أول / مايو 2012

غزة - فلسطين اليوم

أكد المهندس محمد شعيب، رئيس الشركة القابضة للغازات "ايجاس"، أنه سيتم خلال الأسبوع الجاري طرح مزايدة عالمية للبحث عن الغاز والبترول في 15 منطقة تتضمن 13 منطقة بحرية فى شرق البحر المتوسط، بجانب منطقتين بدلتا النيل، مشيرًا إلى أن المناطق الـ 15 منها 6 مناطق تقع فى نطاق المياه الإقليمية المصرية على خط الحدود مع كل من قبرص وإسرائيل.

وأضاف أن هذه أول مرة فى تاريخ قطاع البترول المصري يتم البحث فى المياه الإقليمية على الحدود المصرية مع الدول المختلفة، لافتًا إلى أن عمليات المسح المبدئي لهذه المناطق أظهرت مؤشرات قوية على وجود كميات كبيرة من الغاز.

وأشار شعيب إلى أن المزايدة ستستمر لمدة 5 أشهر نظرًا لطبيعة المناطق المطروحة التي تتميز بعمق المياه وحاجتها لإمكانات فنية ومادية كبيرة، موضحًا أن وفداً من قطاع البترول سيسافر للترويج لهذه المزايدة في انجلترا وفرنسا وماليزيا، خصوصًا أن الشركات العالمية الكبرى العاملة في مجال البترول والغاز أبدت اهتمامًا بالتوجه المصري نحو تكثيف عمليات البحث والتنقيب عن البترول والغاز في المياه الاقتصادية.

وصرح مصدر مسئول بقطاع البترول بأن طرح مصر لـ 6 مناطق داخل مياهها الاقتصادية بمنطقة الحدود البحرية، يمثل رسالة واضحة تؤكد حرص مصر على الاستفادة من ثرواتها الطبيعية وفقا للقانون الدولي الذي ينظم التعامل داخل المياه الاقتصادية لدول العالم.

يذكر أن تقرير هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية أشار إلى وجود 230 تريليون قدم مكعب من الغاز في المياه الاقتصادية لمصر شرق البحر المتوسط، وأن إسرائيل استعانت بشركات عالمية للبحث عن الغاز في المياه الاقتصادية مع الدول المجاورة، مما تسبب في مشكلات سياسية مع لبنان تركيا. وقبرص.

انشر عبر