شريط الأخبار

قراقع: اللجنة التحضيرية لمؤتمر الأسرى تعقد اجتماعها في القاهرة اليوم

09:13 - 27 آب / مايو 2012

رام الله - فلسطين اليوم

قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، أمس، أن اللجنة التحضيرية لعقد المؤتمر الدولي للأسرى، تحت رعاية جامعة الدولة العربية، ستعقد أول اجتماع لها في القاهرة اليوم، تنفيذاً لقرار القمة العربية في سرت العام 2010، وقرار القمة في بغداد العام 2012 الداعيين لعقد مؤتمر دولي لتوضيح قضية الأسرى، وأبعادها بالتنسيق مع وزارة شؤون الأسرى والمحررين.

وأشار قراقع إلى انه في ضوء القرار الصادر عن اجتماع جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين والذين عقد في القاهرة في السادس من ايار الجاري، تم تشكيل لجنة تحضيرية لعقد هذا المؤتمر مكونة من العراق - رئيس القمة العربية الحالية، والكويت رئيس الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية، ومصر والأردن وفلسطين والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وأوضح أن اللجنة ستناقش المحاور الرئيسية لهذا المؤتمر والذي من المرجح أن يعقد خلال الأسبوع الأول من شهر تشرين الثاني المقبل ولمدة ثلاثة أيام، ومناقشة تحديد المكان والترتيبات المتعلقة بالمدعوين والمشاركين.

جاءت أقوال قراقع خلال جولة ميدانية برفقة وفد من وزارة شؤون الأسرى ونائبة محافظة نابلس عنان الأتيرة إلى قرية بورين التي تعرضت في الأشهر الأخيرة إلى حملة واسعة من الاعتقالات طالت أكثر من 70 مواطناً من القرية، بينهم قاصرون وطلاب مدارس، حيث التقى عائلات الأسرى ورئيس المجلس المحلي في القرية، واستمع إلى الوضع الصعب الذي يعيشه السكان في ظل حملات الاعتقال واعتداء المستوطنين عليهم.

وعبر أهالي الأسرى عن حالة من الرعب المتواصل التي يعيشونها ليل نهار بسبب الاعتقالات واعتداءات المستوطنين تحت حراسة قوات الاحتلال، مشيرين إلى أن غالبية المعتقلين فرضت عليهم غرامات مالية بقيمة 5 آلاف شيكل إضافة إلى أحكام صدرت بحقهم.

من جهة أخرى، زار قراقع والوفد المرافق عائلتي الأسيرين وائل الجاغوب من مدينة نابلس المعتقل منذ 1/5/2001 والمحكوم بالسجن المؤبد، وعائلة الأسير السامري نادر صدقة سكان جبل جرزيم في مدينة نابلس المحكوم بالسجن 6 مؤبدات منذ العام 2004، والتقى عائلة الأسيرين اللذين خاضا إضراباً عن الطعام مع مجموع الأسرى ولمدة 28 يوماً.

 

انشر عبر