شريط الأخبار

بتأخير يوم واحد عن الموعد..تنفيذ اتفاق القاهرة للمصالحة يبدأ الاثنين

03:48 - 26 تموز / مايو 2012

غزة - فلسطين اليوم

أكد مسؤول فلسطيني كبير أن رئيس لجنة الانتخابات المركزية الدكتور حنا ناصر سيلتقي ظهر يوم الاثنين مع رئيس الحكومة الفلسطينية بغزة إسماعيل هنية على أن يعقب ذلك بدء لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية عملها بتحديث السجل الانتخابي في غزة.

وكان من المقرر أن يصل حنا يوم غد الأحد إلى غزة ، وفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي في القاهرة بين "فتح" و"حماس" ، إلا أن مصدر دبلوماسي مصري اشار الى ان القيود التي تفرضها السلطات الإسرائيلية على حركة الفلسطينيين خارج الأراضي الفلسطينية بسبب عيد يهودي حالت دون تمكن الدكتور ناصر من الوصول إلى غزة في الموعد المحدد.

وشدد المسؤول الفلسطيني على انه حال إعلان لجنة الانتخابات المركزية شروعها في تحديث السجل الانتخابي في غزة فانه ستبدأ المشاورات لتشكيل الحكومة الفلسطينية المنصوص عليها في إعلان الدوحة والتي سيترأسه الرئيس محمود عباس وتكون مهمتها الإعداد للانتخابات العامة والشروع في إعادة اعمار قطاع غزة.

وستبدأ المشاورت بين وفد "فتح" برئاسة عضو اللجنة المركزية عزام الأحمد ووفد "حماس" برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق.

وأشار المسؤول الفلسطيني إلى انه باستثناء تأجيل بدء تنفيذ اتفاق القاهرة ليوم واحد فان لا تغيير على المواعيد المنصوص عليها في الاتفاق وهي مشاورات تستمر 10 أيام لتشكيل الحكومة تنتهي بلقاء بين الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة(حماس) خالد مشعل في القاهرة من اجل الإعلان عن الحكومة.

وذكر المسؤول انه باحتساب فترة 10 أيام من بدء المشاورات لتشكيل الحكومة بدءا من يوم الاثنين فان اللقاء بين عباس ومشعل سيعقد في الأسبوع الأول من الشهر المقبل.

وأعرب المسؤول الفلسطيني عن الأمل بأن تتوافر النوايا الصادقة من اجل تنفيذ الاتفاق من اجل طي صفحة الانقسام الفلسطيني إلى الأبد.

من جهة ثانية فقد التقى وفد قيادي من حركة "حماس" برئاسة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة مع الوزير مراد موافي رئيس جهاز المخابرات المصرية العامة.

وقد جرى التباحث خلال اللقاء الذي عقد اليوم السبت في القاهرة" في تطورات القضية الفلسطينية وملفات المصالحة والأوضاع في المنطقة وانعكاساتها على القضية".

انشر عبر