شريط الأخبار

تعليم رام الله تعتمد نظام التوجيهي في عامين وغزة لا تزال تبحث التفاصيل

10:36 - 26 تشرين ثاني / مايو 2012

رام الله - فلسطين اليوم


بينما طالعتنا وكالات أنباء محلية حول اعتماد حكومة رام الله لنظام التوجيهي الجديد على نظام العامين من بداية العام القادم , اكتفت حكومة غزة بالقول ان النظام الجديد لايزال قيد البحث.

أكد د.محمد ابو شقير وكيل وزارة التربية والتعليم في حكومة غزة، ان اقرار التوجهات الجديدة للثانوية العامة على نظام السنتين لازال قيد النقاش بين غزة ورام الله، وانه تم الاتفاق على التوجهات العامة للتطوير .

وأوضح شقير أن البحث مازال مستمر ومستفيض لإقرار التفصيلات والاتفاق عليها .

وكان بصري صالح الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير في وزارة التربية والتعليم أكد ان وزارة التربية والتعليم اعتمدت نظام الثانوية العامة الجديد وان هناك توجها لتطبيقه خلال الموسم الدراسي المقبل 2012-2013.

ويعتمد النظام الجديد على منهجية جديدة تقوم على تبسيط نظام التوجيهي ليمتد على مدار عامين متواصلين (أول ثانوي، وثاني ثانوي)، يطبق على طلاب الأول ثانوي للعام الدراسي القادم، في حين يقدم طلبة الصف الثاني الثانوي امتحانات الثانوية العامة في العام الدراسي القادم كالمعتاد "حسب النظام الحالي".

وتتلخص آلية تقديم امتحان الثانوية العامة بتقسيم المواد الـ12 التي يأخذها الطالب على مدار العامين، فيما تنقسم الاختيارات إلى أكاديمية تضم الفروع: الإدارة والمعلوماتية وهو تعديل للفرع التجاري، والعلمي، والأدبي، والاختيارات المهنية تضم الفروع الصناعية والزراعية والفندقية والعلوم المنزلية والمهنية.

ويتطلب من الطالب في الصف الأول ثانوي اجتياز ثلاثة مباحث أساسية وثلاثة اختيارية حسب تخصصه تتراكم علاماتها مع الست مواد الأخرى في الثاني ثانوي.

وستعتمد وزارة التربية بعض المناهج التدريسية فيما ستعيد النظر في البعض الآخر وخاصة التي تتكرر في خلال الصفين الأول ثانوني والثاني ثانوي.

وأعلن صالح عن اجتماع سيعقد يوم الاثنين المقبل في مقر الوزارة بين الوزيرة والوكلاء ومدراء التربية سيتم خلاله مناقشة كافة الأمور المتعلقة بالنظام، والإعلان عن كافة التفاصيل اللازمة بعد التشاور.

انشر عبر