خبر نهائي « سياسي » يجمع البارشا وبلباو بنهائي كأس ملك إسبانيا

الساعة 01:01 م|25 مايو 2012

وكالات

 

يخيم جدل سياسي على نهائي مسابقة كأس ملك إسبانيا لكرة القدم بين برشلونة وأتلتيك بلباو على ملعب "فيسنتي كالديرون" في العاصمة مدريد الجمعة.

وأثار طلب رئيسة حكومة إقليم مدريد أسبيرنسا أغويري إقامة النهائي من دون جماهير لتفادي صفير الاستهجان المحتمل من قبل الجماهير الكاتالونية والباسكية أثناء عزف النشيد الإسباني في حضور العائلة الملكية، ردات فعل قوية في شبه الجزيرة الأيبيرية، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت أغويري لإذاعة "أوندا سيرو": "الاعتداء على العلم أو النشيد الوطني جنحة منصوص عليها في قانون العقوبات، لا يمكن التساهل معها، وبرأيي يجب تأجيل المباراة أو خوضها وراء أبواب موصدة".

وتخشى أغويري أن يتكرر مشهد نهائي نسخة 2009 في فالنسيا عندما صفر جمهور الفريقين المطالب بالانفصال عن إسبانيا خلال عزف النشيد الوطني، في المباراة التي فاز فيها برشلونة 4-1 على بلباو.

وردت الصحف الكاتالونية بعنف على هذا الاقتراح، فكتبت "أل موندو ديبورتيفو": "لماذا لا تخرسي؟"، في حين تحدثت "لافانغارديا" عن "خطأ أغويري"، وطالبت رجال السياسة "بالتهدئة بدلا من إضرام النار".

كما دعا وزير الداخلية خورخي فرنانديس "للتعاون من أجل تهدئة الخواطر". من جهته، طالب رئيس برشلونة ساندرو روسيل الجماير "بالتعبير بحرية عن آرائهم"، في حين اعتبر قلب دفاع الفريق جيرار بيكيه "أن هناك مشاكل أهم في البلاد يجب التفرغ من أجلها".

وطالب القصر الملكي بعدم تسييس المباراة على حد قول ولي العهد الأمير فيليبي، الذي سيحضر النهائي، في ظل غياب الملك خوان كارلوس الذي يتعافى من جراحة في وركه.

برشلونة لتعزيز رقمه القياسي

وتكتسب مسابقة الكأس أهمية كبرى لبرشلونة حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (25)، لأنه يسعى إلى إنقاذ موسمه المحلي، كونه خسر لقب الدوري أمام غريمه ريال مدريد، وخرج من نصف نهائي مسابقة دوري الأبطال أمام تشيلسي الإنكليزي.

ويخوض برشلونة النهائي للمرة الثانية على التوالي بعد خسارته أمام ريال مدريد العام الماضي والسادسة والثلاثين في تاريخه، ضد أتلتيك بلباو وصيف مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" أمام مواطنه أتلتيكو مدريد.

من جهته، حجز الفريق الباسكي مكانه في النهائي للمرة السادسة والثلاثين في تاريخه وهو قد يكون أمام فرصة تحقيق ثأره من برشلونة الذي كان تغلب عليه في نهائي 2009 (4-1) وحرمه من لقبه الأول منذ 1984 والرابع والعشرين في تاريخه.

وأقصى برشلونة غريمه ريال مدريد من ربع النهائي (2-1 و2-2)، وفالنسيا (1-1 و2-صفر) من نصف النهائي، في حين تخطى بلباو ريال مايوركا (2-صفر وصفر-1)، ثم ميرانديس (2-1 و6-2).

وتواجه الفريقان 6 مرات في النهائي، فخرج برشلونة فائزا أربع مرات، مقابل فوزين لبلباو. وفاز برشلونة 2-صفر ذهابا في الدوري على أرضه، وتعادلا 2-2 إيابا على ملعب "سان ماميس".

ويتطلع مدرب برشلونة جوسيب غوارديولا إلى تحقيق لقب أخير كمدرب للبلاوغرانا بعد إعلانه عدم تجديد عقده وحلول مساعده تيتو فيلانوفا بدلا منه، ليحقق لقبه الرابع عشر من أصل 19 بطولة شارك فيها في غضون أربعة مواسم فقط.

من جهتها، تعول كتيبة المدرب الأرجنتيني مارسيلو بيلسا على المهاجم العملاق فرناندو ليورنتي، الذي سيشكل خطراً كبيراً برأسياته على مرمى الحارس خوسيه مانويل بينتو الذي يعتمده غوارديولا في مسابقة الكأس بدلا من الحارس الأساسي فيكتور فالديس.

ويعاني برشلونة من نقص حاد في دفاعه في ظل غياب كارليس بويول والبرازيلي داني ألفيش والفرنسي إريك أبيدال وأندرو فونتاس بسبب الإصابة.

لكن صانع الألعاب أندريس إينيستا أكد أن برشلونة يسعى لتوديع موسمه بالابتسامة: "هذا الموسم لم نتمكن من تحقيق لقبي الدوري ودوري الأبطال، لذا نريد توديع الموسم بابتسامة".

وفي سياق متصل، كان فيسنتي دل بوسكي مدرب منتخب إسبانيا طالب الاتحاد المحلي للعبة بتقديم موعد النهائي كأس إسبانيا، لكن محاولاته باءت بالفشل إفساحا في المجال للاستفادة قدر الإمكان من دولييه استعدادا لنهائيات كأس أوروبا 2012 المقررة في بولندا وأوكرانيا بين 8 يونيو و1 يوليو المقبلين.

وطالب دل بوسكي تقديم المباراة من 25 مايو إلى 16 منه، لكن الاتحاد الإسباني رفض طلبه لأسباب لوجستية، بحسب ما ذكرت صحيفة "سبورت" الإسبانية.