شريط الأخبار

جرحى وإصابات بالاختناق في مسيرات الضفة الغربية

03:33 - 25 تموز / مايو 2012

رام الله - فلسطين اليوم

أصيب العشرات من المواطنين الفلسطينيين ومتضامنين أجانب وإسرائيليين بجراح وحالات الاختناق في المسيرات السلمية الأسبوعية التي تنظم في قرى ومحافظات الضفة الغربية ظهر يوم الجمعة تنديداً بالاستيطان وجدار الفصل العنصري.

ففي مسيرة كفر قدوم أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق وإغماء، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرة الأسبوعية السلمية التي تطالب بفتح الطريق الرئيس للقرية، المغلق من قبل الاحتلال منذ ما يزيد عن 10 سنوات.

وقد أمطر جنود الاحتلال المشاركين في المسيرة بالقنابل الصوتية والغازية والرصاص المعدني، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات إغماء واختناق بسبب استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وشارك في المسيرة التي انطلقت، بعد ظهر اليوم، من أمام مسجد عمر بن الخطاب وسط البلدة المئات من أبناء القرية والقرى المجاورة، إضافة لنشطاء سلام أجانب وإسرائيليين.

وفي مسيرة بلعين أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بالاختناق الشديد إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، واحترقت عشرات الأشجار، إثر مهاجمة قوات الاحتلال للمسيرة الأسبوعية المناوئة للاستيطان وجدار الضم والتوسع.

وقد تعمدت قوات الاحتلال إحراق عدد من الأشجار في القرية، استمرارا لنهجها في السيطرة على الأراضي المحاذية للجدار.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية تجاه المشاركين في المسيرة عند وصولهم للأراضي المعروفة بـ'محمية أبو ليمون'، التي استعاد أهالي القرية جزءا منها بعد مصادرتها لصالح جدار الضم والتوسع، كما رشوا المتظاهرين بالمياه العادمة الممزوجة بالمواد الكيماوية، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق.

أما في مسيرة المعصرة فقد أصيب ثلاثة متظاهرين بجروح، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرة الأسبوعية التي انطلقت نحو الأراضي المصادرة ومنطقة الجدار.

ومنع بأن جنود الاحتلال المشاركين من المواطنين والمتضامنين الأجانب، من الوصول إلى أراضيهم المصادرة ومنطقة الجدار.

انشر عبر