طوابير مزدحمة..وخروقات مقدمة من ثلاثة مرشحين

خبر اليوم الثاني للانتخابات الرئاسية بمصر والنتائج الثلاثاء..وشفيق قُذف بالأحذية

الساعة 05:53 ص|24 مايو 2012

القاهرة

يتوجه الناخبون المصريون صباح اليوم الخميس الى مراكز الاقتراع للادلاء باصواتهم في اليوم الثاني والأخير من انتخابات الرئاسة المصرية،لاختيار رئيس جديد للبلاد في اول انتخابات رئاسية تشهدها البلاد منذ الإطاحة بنظام الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير/ شباط 2011.

اليوم الاول من انتخابات الرئاسة المصرية شهد اقبالا كثيفا

وشهد اليوم الاول من الانتخابات اقبالا كثيفا مما دعا اللجنة العليا للانتخابات إلى مد فترة الاقتراع حتى التاسعة من مساء أمس.

ومن المتوقع أن تبدأ عملية فرز الأصوات اليوم الخميس على أن تعلن النتائج يوم الثلاثاء القادم.

ويبلغ عدد المرشحين رسميا ثلاثة عشر مرشحا لكن المنافسة الفعلية بين 12 فقط لأن المرشح محمد فوزي عيسى أعلن الأسبوع الماضي تأييده لعمرو موسى لكنه لم يستطع الانسحاب رسميا.

عدد الناخبين اكثر من 50 مليون و407 الف ناخب

ويبلغ عدد الناخبين أكثر من 50 مليون و407 ألف ناخب موزعين على سبع وعشرين محافظة. وتعد العاصمة المصرية القاهرة هي صاحبة الكتلة التصويتية الأكبر من بين المحافظات الاخرى.

ويقول المحللون :"إنه من الصعب تقريبا على اي مرشح حسم نتيجة التصويت لصالحه من الجولة الاولى الا انهم يختلفون على هوية المرشحين الذين قد يتأهلا إلى جولة الاعادة".

اليوم الاول من الانتخابات شهد توترا شديدا بين انصار المرشحين لرئاسة الجمهورية

وقد شهد اليوم الأول من الانتخابات توترا شديدا بين أنصار المرشحين لرئاسة الجمهورية الذين تبادلوا الاتهامات بخرق قواعد الدعاية الانتخابية.

واصطف الآلاف من المصريين أمام مراكز الاقتراع في مختلف محافظات الجمهورية منذ ساعات الصباح الباكر.

وقد حرص المرشحون الذين ذهبوا امس الأربعاء للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات على الالتزام بطوابير الناخبين التي امتدت أمام مراكز الاقتراع.

المرشح الرئاسي احمد شفيق يتعرض لاعتداء بالاحذية اثناء الادلاء بصوته امس الاربعاء

وتعرّض المرشح الرئاسي أحمد شفيق، آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، لاعتداء بالأحذية أثناء الإدلاء بصوته في مقرّ اللجنة الانتخابية بمدرسة عنان الإعدادية في التجمع الخامس بمحافظة القاهرة.

وتجمّع عدد من المتظاهرين أمام اللجنة الانتخابية ورفعوا لافتات مكتوب عليها "يسقط الفلول"، ورددوا هتاف : "يسقط يسقط الفلول". وحاول رجال الأمن السيطرة على الموقف.

وشهدت مؤتمرات انتخابية مؤخراً لشفيق اشتباكات بين أنصاره ومعارضيه وتعرّض لأكثر من اعتداء سابق بالأحذية، حيث يعتبر المرشح الذي يرفضه المعارضون بشدة، ويؤيده الموافقون بقوة أيضاً.

فاروق سلطان : لجنة الانتخابات قدمت بلاغات للنيابة العامة ضد خروقات من جانب ثلاثة مرشحين

وأكد رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية فاروق سلطان "أن اللجنة قدمت بلاغات للنيابة العامة ضد خروقات من جانب ثلاثة مرشحين".

وقال سلطان في مؤتمر صحفي عقده في القاهرة بعد ظهر امس الاربعاء :"ان اللجنة العليا تقدمت ببلاغ للنيابة العامة ضد المرشحين محمد مرسي وعبد المنعم أبو الفتوح واحمد شفيق، لخرقهم الصمت الانتخابي باطلاق تصريحات واقامة مؤتمرات صحفية".

غرفة العمليات المركزية بالمجلس القومي لحقوق الانسان تعرب عن قلقها من تصاعد ظاهرة ممارسة الدعاية الانتخابية امام مقار الاقتراع

وقد أعربت غرفة العمليات المركزية بالمجلس القومي لحقوق الانسان عن بالغ قلقها من تصاعد ظاهرة ممارسة الدعاية الانتخابية أمام مقار الاقتراع خلال اليوم الأول من التصويت.

وقالت "إن ممارسة هذه المخالفة لم تقتصر على مرشح بعينه أو حزب محدد بل طالت العديد من المرشحين وأنصارهم ،ولكن بصورة متفاوتة".

ووجهت غرفة العمليات 13 بلاغاً عاجلاً إلى لجنة الانتخابات الرئاسية، تتعلق بممارسة دعاية انتخابية، وخرق لحظر الصمت أمام مقار بعينها بالإضافة إلى مقار انتخابية لم تقم الجهات المحلية المعنية بإزالة الدعاية للمرشحين من عليها أو من أمامها.

كما رصدت منظمات مدنية تجاوزات ارتكبها أنصار بعض المرشحين بتوجيه الناخبين للتصويت لمرشحين بأعينهم، بالإضافة إلى تجول سيارات تحمل صور بعض المرشحين حول لجان انتخابية.

وتقدمت شبكة مراقبون بلا حدود بثلاثة بلاغات الى اللجنة الانتخابات الرئاسية تضمنت مخالفات وقعت خلال عملية الاقتراع. وناشدت الشبكة اللجنة إتخاذ إجراء ضد دعاية انتخابية لثلاثة مرشحين خارج بمحافظات القاهرة والجيزة وأسيوط والمنوفيه.

وتقدم التحالف المصري لمراقبة الانتخابات – الذي يضم 128 منظمة حقوقية وتنموية - ببلاغ إلى رئيس اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة حول تأخر فتح بعض اللجان الانتخابية أمام الناخبين في محافظات أسوان والشرقية والجيزة، مطالباً باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة من أجل منع هذه الانتهاكات وعدم تكرارها، وسرعة التحقيق فيها.

حاتم بجاتو : الأزمة التي تواجه معظم اللجان كثرة الطوابير

وقد أوضح المستشار حاتم بجاتو الامين العام للجنة الانتخابات الرئاسية :"أن الأزمة التي تواجه معظم اللجان كثرة الطوابير، بسبب الإقبال الشديد من المواطنين، مما يحدث تكدسًا وزحامًا كبيرًا أمامها". واشار حاتم بجاتو إلى "أن تلك الأزمة مستمرة ولكن اللجنة العليا تحاول التعامل معها قدر الإمكان بارسال عدد كبير من منسقي الطوابير، وضبط النظام أمام اللجان وتسهيل عملية التصويت".

وأكد بجاتو "أنه كانت هناك مشكلة أخرى تمثلت فى اعتذار 300 قاض عن الإشراف على العملية الانتخابية لتضررهم من بعد أماكن توزيعهم، وأن اللجنة قبلت اعتذاراتهم، وتم توفير بدلاء لهم، وأضاف أنه لم تحدث مشاكل جراء هذا الأمر".

اللواء محمد ابراهيم : لا توجد اي جريمة وقعت على خلفية الانتخابات

من ناحية أخرى، قال وزير الداخلية المصري اللواء محمد ابراهيم "إنه لا توجد أية جريمة وقعت على خلفية الانتخابات"، واضاف "أن نسبة الإقبال تجاوزت في بعض المحافظات 40%، وبعضها 25%".

وأوضح وزير الداخلية "أن القاضي الذي يشرف على الصندوق سيقوم بالفرز اليوم الخميس اللجنة الفرعية أمام مندوبي المرشحين، ثم يعطيهم صورة من نتيجة الفرز، ثم يغلق الصندوق تمهيدا لنقله إلى اللجنة العامة، مشدداً على استحالة عملية التزوير".

فاروق سلطان : نتيجة الانتخابات الرئاسية ستعلن الثلاثاء المقبل

ويستمر تصويت المصريون في الانتخابات الرئاسية ليومي الاربعاء والخميس، وأعلن المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة العليا للانتخابات المصرية أن النتيجة ستعلن الثلاثاء المقبل.

وإذا لم يتمكن أي مرشح من الحصول على أكثر من 50 في المئة من الأصوات الصحيحة، ستجرى جولة إعادة يقترع خلالها المصريون في الخارج على مدار سبعة أيام من 3 إلي 9 يونيو/حزيران قبل أن يدلي المصريون في الداخل بأصواتهم يومي 16-17 من الشهر ذاته.

وفي هذه الحالة تعلن النتيجة النهائية لجولة الإعادة في موعد أقصاه 21 يونيو/حزيران. ويتم التصويت تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 14509 قضاة يراقب كل واحد منهم صندوقا للاقتراع.

وتشارك العشرات من منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية في متابعة العملية الانتخابية، هذا بالإضافة إلى ممثلين لـ50 دولة منها 27 من مفوضيات الاتحاد الأوروبي و23 دولة أخرى، فضلا عن الجامعة العربية.

ويحظر علي المنظمات المرخص لها متابعة الانتخابات الرئاسية التدخل في سير العملية الانتخابية وعرقلتها بأي شكل من الاشكال.

كما لا يجوز لهم ابداء اراء شخصية حول العملية الانتخابية أو استطلاع رأي الناخبين أو الادلاء بأي تعليقات او بيانات او تصريحات لوسائل الاعلام أو اعلان نتائج الانتخابات قبل اعلانها بصفة رسمية من لجنة الانتخابات الرئاسية.