شريط الأخبار

استطلاع جديد: غالبية الألمان يرون أن إسرائيل دولة "عدوانية"

08:46 - 23 تشرين أول / مايو 2012

فلسطين اليوم - وكالات

استطلاع جديد: غالبية الألمان يرون أن إسرائيل دولة "عدوانية" عــ48ــرب تاريخ النشر: 23/05/2012 - آخر تحديث: 18:37

 

أظهر استطلاع رأي أجراه معهد "فورسا" لحساب مجلة "شتيرن" الإخبارية الألمانية، ونشر اليوم الأربعاء، أن معظم الألمان يعتبرون إسرائيل دولة "عدوانية".

ويأتي هذا الاستطلاع قبل زيارة مرتقبة للرئيس الألماني، يواخيم غاوك، لكل من إسرائيل والمناطق الفلسطينية المحتلة عام 1967.

ووفقا للاستطلاع، فإن 59% من المستطلعة آراؤهم يعتبرون إسرائيل "عدوانية"، بزيادة 10% مقارنة مع استطلاع سابق جرى في كانون الثاني/يناير 2009.

وذكر 70% من المشاركين في الاستطلاع أن إسرائيل تسعى لتحقيق مصالحها دون الأخذ بعين الاعتبار مصالح الدول الأخرى، أي بارتفاع بنسبة 11% مقارنة مع استطلاع جرى قبل ثلاث سنوات.

60% يرون أنه يجب ألا تكون هناك التزامات خاصة من ألمانيا تجاه إسرائيل

وبعد 67 عاما من انتهاء النظام النازي، قال 60% من المستطلعة آراؤهم إنه ما من أي التزام خاص ينبغي على ألمانيا تقديمه تجاه إسرائيل، وقد خالفهم ثلث المشاركين في الاستطلاع هذا الرأي، من أصل 1002 شخصا شاركوا فيه في 15 و16 أيار/مايو.

وعقب توترات على خلفية المستوطنات الاسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقيام أحد شعراء ألمانيا الكبار بكتابة قصيدة ينتقد فيها إسرائيل لاقت رواجا عالميا، فإنه من المقرر أن يقوم الرئيس الألماني الجديد بأول زيارة له إلى البلاد في الفترة من 28 إلى 31 أيار/مايو.

وكان الكاتب الألماني غونتر غراس (84 عاما)، قد أثار جدلا حادا في مطلع نيسان/أبريل عندما نشر في الصحافة الألمانية قصيدة انتقد فيها إسرائيل واتهمها بـ "تهديد السلام العالمي".

وانتقدت المستشارة الألمانية إنغيلا ميركل بشدة سياسة الاستيطان الاسرائيلية في القدس الشرقية والضفة الغربية، ووصفتها بأنها عائق أمام إجراء محادثات سلام مثمرة مع الفلسطينيين.

انشر عبر