شريط الأخبار

الولايات المتحدة تمنح "إسرائيل" مساعدات أمنية غير مسبوقة

08:57 - 23 تشرين ثاني / مايو 2012

وكالات - فلسطين اليوم


ذكرت صحيفة "ديفينز نيوز" الأسبوعية أن أعضاء كونغرس كثيرون في الولايات المتحدة مهتمون بتوسيع المساعدات لإسرائيل بشكل يطور قدراتها للعمل ضد إيران.

وأشارت الصحيفة إلى قرار الولايات المتحدة الأخير بتقديم مساعدات بنحو مليار دولار لدعم منظومة القبة الحديدية إلى جانب المساعدات السنوية التي تقدر بنحو 3 مليار دولار, بينما يعد أعضاء كونغرس قانون لتوثيق التعاون الأمني بين الولايات المتحدة وإسرائيل لعام 2012.

ويتضمن القانون المطروح للتصويت في مجلس الشيوخ, تعاون استخباري عبر الأقمار الصناعية ونقل طائرات للتزود بالوقود ونقل المعدات العسكرية التي استعملت في حرب العراق لإسرائيل, والتسريع في الخطوات لإنتاج الطائرات الحربية المستقبلية من طراز F35 ومنح إسرائيل أسعار مخفضة لاقتنائها.

ويظهر في القانون أيضا بند إضافي يتعلق بـ"أسلحة الخاصة" تنقلها الولايات المتحدة لإسرائيل, كما يدعو القانون لزيادة مهام إسرائيل في حلف الناتو, بما فيها زيادة التواجد في البحر المتوسط والمشاركة في التدريبات.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى توقعات بأن يتم تمرير القانون الجديد في مجلس الشيوخ بغالبية ساحقة, علما أن أكثر من نصف أعضاء الكونغرس شركاء في صياغة هذا القانون.

وقال "جوني إيزكسون" السيناتور الجمهوري من ولاية جورجيا "إنه فيما يتعلق بأمن إسرائيل ليس هناك فرق بين مواقف الجمهوريين والديمقراطيين".

وقالت الصحيفة معقبة على اقتراح القانون "إن صياغة بنود القانون الجديد تعني أن آذان أعضاء الكونغرس كانت صاغية لجميع طلبات حكومة تل أبيب".

انشر عبر