شريط الأخبار

مساعي لتشغيل المركبات الإسرائيلية على الغاز الطبيعي

08:21 - 23 تموز / مايو 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قدمت وزارة الطاقة والمياه الإسرائيلية مبادرة جديدة لتشغيل المركبات في كافة أنحاء "إسرائيل" على طاقة الغاز الطبيعي بدلاً من الوقود السائل "النفط"، بهدف التقليل من التلوث الهوائي والاعتماد على الوقود السائل واستغلال الاكتشافات الأخيرة لحقول الغاز الطبيعي في "إسرائيل" .

وقال "عوزي لانداو" وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي : أنه " بدلاً من الاستمرار في تلوث الهواء بشكل كبير سيكون بمقدور الإسرائيليين قريباً تحويل تشغيل مركباتهم على الغاز الطبيعي".

وأضاف: إن" المواطنين في العالم الغربي ونحن من بينهم نعاني من الإدمان على الذهب الأسود الذي يلوث البيئة، ولكن اكتشافات الغاز الطبيعي ستفتح لنا نافذة لمحاربة هذا الإدمان".

وتابع "لانداو": "إن إسرائيل وبدون اتصالها مع العالم الغربي يجب أن تحقق لنفسها الاستقلال ونحن ملتزمون بالقيام بدورنا في هذا المجال، مضيفاً : "النفط هو سلاح قوي ويجب التحرر منه ويجب الانتصار في هذه الحرب دون إطلاق رصاصة واحدة".

وأوضحت مصادر في الوزارة، بأن وقود الغاز الطبيعي سيكون متاح بالفعل لتشغيل بعض أنواع المركبات في (إسرائيل)، موضحة أن الوزارة بدأت فعلاً بالدفع في اتجاه استخدام الغاز الطبيعي كوقود للمركبات على مستوى منظم وبنطاق واسع، مشيرة إلى أن استخدام الغاز الطبيعي كوقود للمركبات سيكون مفيداً للغاية.

وأشارت صحيفة "الجيروزاليم بوست" والتي نشرت الخبر اليوم الثلاثاء على موقعها الالكتروني، أنه في الوقت نفسه ومن منظور استراتيجي، تسعى "إسرائيل" لتنويع مواد الطاقة وتقليل الاعتماد على النفط الخام، وجني ثمار اكتشافات الغاز الطبيعي الأخيرة. 

ولفتت ذات المصادر إلى أن نجاح هذه المبادرة يعني أن "إسرائيل" ستصبح واحدة من بضع دول فقط التي تحافظ على ضمان جودة وسلامة الغاز الطبيعي المضغوط، موضحة أنها ستعمل على إنشاء محطات للغاز لتزويد السيارات بالوقود من خلال وضع تخطيط شامل وإجراءات ترخيص لمحاطات التزويد.

انشر عبر