شريط الأخبار

بالفيديو .. مستوطن يطلق النار على رأس فلسطيني بحماية الجيش

06:47 - 21 تموز / مايو 2012

رام الله - فلسطين اليوم

أعلن الجيش الإسرائيلي الاثنين أنه يحقق في حادث تم بثه على مقطع فيديو يبدو فيه جنود إسرائيليون وهم يقفون دون تدخل بينما يقوم مستوطنون بإطلاق النار على فلسطينيين.

ووقع الحادث أمس خلال مواجهات بين مستوطنين من مستوطنة يتسهار المتطرفة ومزارعين فلسطينيين من قرية عصيرة القبلية قرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، ويظهر الفيديو الذي صوره متطوع لصالح منظمة بيتسيلم الحقوقية الإسرائيلية قيام مستوطنين اثنين بإطلاق النار على فلسطيني بوجود ثلاثة جنود على الأقل دون أن يتدخلوا، وتناولت الصحافة الإسرائيلية باهتمام كبير عدم اهتمام الجنود بالحادث.

من جانبه قال الجيش بأن قواته وصلت الى الموقع لفض اشتباكات عنيفة كان فيها كلا الطرفين يقوم بالقاء الحجارة على الاخر. وقال بيان عسكري انه "خلال المواجهة تم استخدام الذخيرة الحية ويتم حاليا التحقيق في الحادث من قبل قائد الفرقة".

وأضاف: "يبدو أن مقطع الفيديو المذكور لا يعبر عن الحادث بأكمله" دون إضافة تفاصيل أخرى، وفي أحد المشاهد في الشريط يظهر مستوطنان يحملان بنادق من طراز إم 16 ويطلقان النار على أحد الشبان الفلسطينيين ليصيباه في رأسه ويسقط بعدها على الأرض.

وفي المقطع الثاني من زاوية أخرى يظهر مستوطن ثالث يطلق النار من مسدس على الشبان الفلسطينيين بينما يقف ثلاثة جنود بالقرب منه دون القيام بأي شيء، ورفعت منظمة بيتسيلم شكوى لدى الشرطة الإسرائيلية وحثت على ملاحقة المستوطنين المسلحين ودعت الشرطة العسكرية أيضا إلى التحقيق مع الجنود الذين "لم يلتزموا بواجبهم بحماية الفلسطينيين من عنف المستوطنين".

وقالت المنظمة في بيان مساء الأحد: "يثير مقطع الفيديو شكوكا كثيرة حول عدم قيام الجنود بالتصرف لمنع المستوطنين من إطلاق الذخيرة الحية على الفلسطينيين"، وتابع البيان: "لم يحاول الجنود إزالة الفلسطينيين ويظهرون بالفعل وهم يقفون بجانب المستوطنين بينما كانوا يقومون بإطلاق النار وإلقاء الحجارة".

انشر عبر