خبر حملة انتخابات رئاسة مصر تختتم اليوم

الساعة 06:59 م|20 مايو 2012

فلسطين اليوم

تختتم اليوم الأحد الحملات الانتخابية للمترشحين للانتخابات الرئاسية في مصر، بالتزامن مع وصول عدد من المراقبين الدوليين الذين سيتابعون مسار اختيار أول رئيس مصري بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 والتي أطاحت بالرئيس السابق حسنى مبارك.

وتصل اليوم الحملات الانتخابية إلى محطتها النهائية بعد ثلاثة أسابيع من انطلاقتها، ويستعد المرشحون لفترة الصمت الانتخابي على مدى اليومين القادمين قبل بدء الانتخابات المقررة الأربعاء والخميس المقبلين. وخلال هذه الفترة يحظر على أي مرشح أو ناخب ممارسة أي شكل من أشكال الدعاية الانتخابية، وإلا تعرض للمساءلة والاعتقال.

وأكدت اللجنة القضائية العليا المشرفة على الانتخابات حرصها على إجراء انتخاب رئيس جديد للبلاد بشفافية وحياد تام.

وأكد الأمين العام للجنة المستشار حاتم بجاتو أنه تم السماح لأكثر من ألفي إعلامي وصحفي مصري وأجنبي، ولأكثر من تسعة آلاف ممثل لمنظمات حقوقية مصرية وأجنبية، بالإضافة إلى ممثلين عن جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الاوروبى والاتح وممثلين والاتحاد الافريقى مندوبين عن البعثات الدبلوماسية بمصر بمتابعة سير العملية الانتخابية.

وفي هذا السياق توافد على القاهرة اليوم عدد من المراقبين الدوليين، من بينهم مراقبون من مركز كارتر بالولايات المتحدة. ومن المقرر أن يصل الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر مؤسس المركز إلى القاهرة خلال الساعات القادمة لمتابعة الانتخابات.

ووصل إلى مصر أيضا عدد من المراقبين الذين يمثلون الاتحاد الأفريقي ومسؤول اللجنة العليا للانتخابات بتركيا محمد كورتول، والرئيس السابق لجمهورية سيشل جيمس مانشام.

وسيتابع المراقبون الأنشطة الخاصة بإدارة الانتخابات والحملات الانتخابية والتصويت، وعمليات العد والفرز، وسيلتقون بمسؤولي الانتخابات، وممثلي الأحزاب السياسية والمجتمع.