شريط الأخبار

فتح وحماس تتفقان: عمل لجنة الانتخابات بغزة وبدء المشاورات لتشكيل الحكومة

09:03 - 20 حزيران / مايو 2012

فلسطين اليوم - القاهرة

أعلن مسئول مصرى رفيع المستوى أن حركتى فتح وحماس اتفقتا فى القاهرة اليوم وبرعاية مصرية على أن تبدأ لجنة الانتخابات المركزية في قطاع غزة عملها اعتبارًا من يوم الأحد القادم الموافق 27 مايو الحالى وفي اليوم نفسه تبدأ المشاورات لتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الرئيس الفلسطينى محمود عباس.

وقال بيان رسمى مصرى صدر عقب المباحثات فى القاهرة اليوم إنه برعاية مصرية، عقدت حركتا فتح وحماس اليوم الأحد لقاء في القاهرة سادته روح ودية وبناءة بين كلا الجانبين وأظهر كلاهما تصميمًا على إنهاء الانقسام.

وتم خلال الاجتماع التأكيد على أهمية تنفيذ ما ورد في اتفاقية الوفاق الوطني بشأن تهيئة المناخ لإجراء الانتخابات من خلال سرعة العمل على تطبيق توصيات لجنتي الحريات العامة في الضفة الغربية وقطاع غزة، على أن تقوم حكومة التوافق الوطني بإنجاز ملف الحريات العامة كاملاً وفي أسرع وقت ممكن قبل إجراء الانتخابات.

وكان مفوض العلاقات الوطنية في اللجنة المركزية لحركة 'فتح' عزام الأحمد، أعلن عن توقيع حركتي 'فتح' و'حماس' اتفاقا مساء اليوم الأحد، لتسوية القضايا التي كانت تعترض تنفيذ إعلان الدوحة بشأن تشكيل الحكومة الفلسطينية.

وأوضح الأحمد، في تصريح صحفي، أن الاتفاق جاء محصلة جلسة حوار جمعت حركتي 'فتح' و'حماس' برعاية مصرية هذا اليوم، وبموجبه سيتم البدء بعمل لجنة الانتخابات في غزة والبدء مباشرة بمشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني.

وكانت جلسة الحوار قد جمعت، بمقر المخابرات المصرية بالقاهرة، وفد 'فتح' الذي ضم عضوي اللجنة المركزية عزام الأحمد، وصخر بسيسو، وحركة 'حماس' التي مثلها بالاجتماع نائب رئيس مكتبها السياسي موسى أبو مرزوق، وعضو المكتب السياسي محمد نصر.

وقال بيان رسمي صادر عن جهاز المخابرات العامة المصرية، مساء اليوم، إن حركتي 'فتح' و'حماس' اتفقتا اليوم في نهاية جلسة حوارية بالقاهرة، برعاية مصرية، على تذليل الصعوبات القائمة والشروع قريبا في المشاورات لتشكيل حكومة التوافق الفلسطينية.

وأوضح البيان 'أن الحركتين اتفقتا أيضا على البدء بعمل لجنة الانتخابات المركزية في قطاع غزة، ابتداء من السابع والعشرين من الشهر الجاري'.

فيما اوضح ياسر الوادية رئيس تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة أن التشاور لتشكيل حكومة التوافق برئاسة محمود عباس رئيس السلطة سيبدا خلال الأسبوع القادم

انشر عبر