شريط الأخبار

وزير الأوقاف بغزة يحذر الحجاج والمواطنين من التعامل مع شركات وهمية

12:44 - 20 حزيران / مايو 2012

غزة - فلسطين اليوم

أكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية صالح الرقب أن عدد المسجلين للحج لهذا العام بلغ 32 ألف مواطن من سكان قطاع غزة، مبينًا أن وزارته أنهت كافة الاستعدادات المتعلقة بالحج لهذا العام.

وقال الرقب خلال برنامج لقاء مع مسئول والذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي الأحد بمقره في مدينة غزة "القانون الفلسطيني أعطى الأوقاف الحق بالإشراف على الحج والعمرة ومن هنا أعدت الوزارة لائحة داخلية لكافة الإجراءات المتعلقة بذلك".

مباني الججيج

وأضاف "استأجرت الوزارة المباني المخصصة للحجيج حيث استأجرت 3 مباني بمكة المكرمة، زُرتها شخصيًا قبل أيام لأتأكد من مطابقتها للمواصفات التي اعتمدناها، كما وتم استئجار مبنى طيبة السكني في المدينة والذي يُعد مركزية للمسجد النبوي ولا يبعد عنه سوى أمتار قليلة".

وتابع "فيما يخص المباني التي تم استئجارها في مكة المكرمة تبعد قليلاً عن الحرم المكي بسبب عمليات التوسعة الكبيرة التي تجرب بمكة والتي تم من خلالها هدم للمساكن القريبة، ولذلك تم استئجار مباني أخرى تبعد قليلا ولكنها بمواصفات جديدة ومناسبة للجميع".

وأكد الرقب على أنه من ضمن ما قامت به الوزارة هو دعوة المواطنين للتسجيل لدى المكاتب المرخصة رسميًا لدى وزارته، مبينًا أن وزارته منعت التسجيل للحج لما هم دون الـ30 عامًا بسبب الارتفاع الملحوظ في عدد المسجلين لهذا العام.

وأشار إلى أن عدد المسجلين أكثر من 6 مرات فما فوق بلغ هذا العام 1465 شخصًا، فيما بلغ عدد المسجلين 5 مرات فما فوق بلغ 3152، مبينًا أن عدد من سجل أكثر من 4 مرات فما فوق 4555 شخصًا، كما بلغ عدد المسجلين لأكثر من 3 مرات 9206 شخصًا.

نسب الحجيج

وبين أن عدد المسجلين والبالغ أعمارهم من 60-79 عام بلغ 7 ألف شخص، مؤكدًا أنه بعد دراسة تلك النسب اتفقت اللجنة المشتركة على إعطاء 30% لمن سجل أكثر من 6 مرات وبعمر 65 فما فوق برفقة مرافقين معهم، وأنه تم إعطاء 40% لمن سجل 50 مرات فما فوق، كما وتم إعطاء 20% لباقي المواطنين.

ونوه إلى أنه تم مراعاة المرضى وذوي الأسرى والشهداء حيث تم تخصيص نقاط لكل منهم، مبينًا أن نسبة الحج لسكان القطاع لهذا العام بلغ 2510 حاج أي بنسبة 38% من النسبة الكلية المخصصة من المملكة  العربية السعودية للشعب الفلسطيني.

وقال "لا نستطيع أن نحل المشكلة لمن سجل أكثر من مرة إلا من خلال القرعة، وهناك من دخل اسمه القرعة أكثر من عشر مرات ولم يخرج اسمه (..) والقرعة معمول بها بكافة أنحاء العالم ونحن نجريها بكل شفافية ونزاهية وأمام مرأى ومسمع الجميع وعبر الفضائيات المختلفة".

وأضاف "هناك من يقول أن الوزارة تبعث بموظفيها للحج ولكن نقول أن من يخرج من قبل الوزارة هم عبارة عن وفد يخرج زيادة عن العدد المخصص لسكان القطاع حيث يخرج مع كل 50 حاجًا 3 إداريين ويتم صرف لهم ما يتعلق برحلة الحج وهي ليست على حساب الحجيج ولكن تخرج تأشيراتهم بصورة مجانية وبما هو معروف وموجود ببرتوكولات بين الوزارة ووزارة الأوقاف السعودية".

شركات وهمية

من ناحية أخرى، حذر الرقب المواطنين من التعامل مع شركات وهمية تدعي أنها تعمل لصالح الوزارة فيما يتعلق بمسألة الحج، مضيفًا "هناك بعض الأفراد يعرف عددًا من الناس يريد أن يحج فيذهب لهم كمؤسسة خاصة ليجمع أموالاً منهم بحجة أنه جهة مدعمة من الأوقاف تعمل في دائرة الحج".

وأضاف "تم القبض على عصابتين أحدها جمع من المواطنين مبلغًا قُدر بـ134 ألف دولار، والعصابة الأخرى عملت تحت إسم مؤسسة مكة المكرمة الخيرية والتي جمعت من الحاج 700 دينار وبلغ عدد ما جمعته 23 ألف دولار".

وأكد الرقب على أن وزارته ستعمل بكل جهدها على خدامة الحجيج وتسهيل كافة الأمور الخاصة بهم، مشيرًا إلى أن هناك ارتفاع في نسبة المعتمرين من سكان القطاع وخصوصًا من فئة الشباب حيث بلغ عدد من خرج خلال العام الماضي 10 ألف معتمر فيما بلغ هذا العام 15 ألف معتمر.

وأشار إلى أن الوزارة تتابع كافة الإجراءات مع الشركات والمكاتب المرخصة، موضحًا أن الوفد الإداري يتابع مع تلك المكاتب كافة الإجراءات التي تضمن توفير كامل الخدمات للمواطنين.

وحول الارتفاع الملحوظ في تكلفة رحلة الحج، أشار إلى أن السبب الرئيسي يكمن في الارتفاع العالمي لسعر تذاكر الطيران والارتفاع في أجرة السكن المتعلقة بذلك، مضيفًا "هذا الارتفاع ليس فقط في فلسطين ولكن على مستوى العالم الإسلامي".

انشر عبر