شريط الأخبار

اسرائيل توبخ سفير جنوب افريقيا

09:14 - 19 حزيران / مايو 2012

وكالات - فلسطين اليوم

نقلت صحيفة "يديعوت احرونوت"، في موقعها على الشبكة، اليوم السبت، ان الخارجية الاسرائيلية استدعت سفير جنوب افريقيا في اسرائيل في موعد حدد ليوم غد الاحد، سيتم خلاله استيضاح قرار بلاده فصل منتجات المستوطنات عن المنتجات الاسرائيلية الاخرى وتوبيخه على اتخاذ بلاده هذا القرار.

وكانت مصادر في الخارجية الاسرائيلية، قد وصفت القرار بال"عنصرية" ومن شأنه ان يمس بجميع المنتجات الاسرائيلية المصدرة الى جنوب افريقيا.

يشار ان الحكومة الجنوب أفريقية كانت قد اعلنت امس الجمعة، أن البلاد ستلزم كل التجار على وضع ملصقات على منتجات مصنعة في مستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية كي يشيروا إلى أنها قادمة من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ونقل عن وزير التجارة والاقتصاد روب ديفيس قوله إن "المستهلكين في جنوب أفريقيا يجب ألا يتم تضليلهم بالاعتقاد أن المنتجات التي تنتج في الأراضي المحتلة هي منتجات إسرائيلية المنشأ".

ووفقا لديفيس الذي دعا المواطنين للتعليق على هذه المسألة، سيتحمل التجار مسؤولية وضع الملصق الصحيح. وقال "إن أي تضليل سيكون انتهاكا لميثاق حماية المستهلك".

وتباع المنتجات المصنعة في المستوطنات الإسرائيلية في كثير من الأحيان في الخارج على أنها منتجات "صنعت في إسرائيل" برغم أن الفلسطينيين يقولون إن الضفة الغربية محتلة بشكل غير قانوني ويجب أن تكون جزءا من دولتهم في المستقبل.

كما ترفض الأمم المتحدة التوسع الاستيطاني الإسرائيلي المستمر باعتباره انتهاكا للقانون الدولي.

وعبرت جماعات ضغط موالية للفلسطينيين في جنوب أفريقيا عن رضاها بالخطوة قائلة "إنها ستجعل من الصعب جدا على شركات إسرائيلية مزاولة أعمال في البلاد

انشر عبر