شريط الأخبار

وتعيين مبعوث أممي

توافق مع الجامعة العربية على طرح ملف الأسرى على الأمم المتحدة

09:14 - 19 حزيران / مايو 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أعلن كل من الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، وصائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مساء الجمعة، عن وجود توافق بين الجامعة العربية والسلطة الفلسطينية بما يخص التحرك على مختلف الأصعدة لحشد الدعم للقضية الفلسطينية، خاصة طرح ملف الأسرى على الأمم المتحدة والعمل على وجود مبعوث أممي لشؤون الأسرى.

وأوضح العربي وعريقات في مؤتمر صحفي مشترك عقداه عقب لقاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع العربي بمقر إقامة عباس، ونقلته صحيفة المصري اليوم أنه ستجري مشاورات لعقد اجتماع قريب للجنة مبادرة السلام العربية.

وقال العربي: سأبدأ الاتصالات من اليوم مع الدول الأعضاء بلجنة مبادرة السلام حتى تجتمع اللجنة قريبا ليطلع الرئيس عباس الدول العربية على ما ورد برسالة الحكومة الإسرائيلية التي تسلمها الرئيس محمود عباس.

وأضاف العربي: لقد تناقشنا في مضمون الرسالة التي وصلت الرئيس أبو مازن، من الحكومة الإسرائيلية وهي رسالة سلبية مئة بالمئة، وليس فيها أي شىء يتفق مع المسؤولية في هذا الوقت، وبما يمكن أن يسهم فى إحداث تقدم إلى الأمام بما يخص جلاء الإسرائيليين من الأراضى الفلسطينية المحتلة.

وقال عريقات إن الرئيس والأمين العام تباحثا في موضوع الأسرى في السجون الإسرائيلية، واتفقا على أن يكون هناك مبعوث خاص من الأمم المتحدة لهذا الملف، وأن يتم العمل لإدراجه كبند على الجمعية العامة للأمم المتحدة، ورفع مكانتهم كأسرى حرب.

واشار تناول ملف المصالحة الفلسطينية، مضيفا: الرئيس عباس قدم شرحا مطولا عن هذا الموضوع، ونحن نعتبرها مصلحة وركيزة فلسطينية عليا، ولا يمكن قيام أي أمر آخر غير قيام المصالحة، فهي أصبحت مصلحة فلسطينية عربية حيوية عليا، ولا بد من تذليل العقبات التي تحول دون تحقيقها.

انشر عبر