شريط الأخبار

الجامعة العربية :تطالب الصليب الأحمر بالتحرك لرفع معاناة الأسرى

06:15 - 18 تموز / مايو 2012

وكالات - فلسطين اليوم

طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي اللجنة الدولية للصليب الأحمر لرفع معاناة الأسرى الفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية.

ودعا العربي في رسالة وجهها الخميس إلى ضرورة استمرار اللجنة في الاضطلاع بدورها الهام في متابعة أوضاع المعتقلين الفلسطينيين، وزيارتهم في السجون للتحقق من أوضاعهم وحمايتهم من كافة صور العنف بما يتماشى مع الاتفاقيات الدولية في مجال حقوق الإنسان والقانون الدولي.

وأشار إلى الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني التي يتعرض لها الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

ووفق البيان، فإن العربي سيستمر في إجراء الاتصالات الحثيثة مع الأطراف الدولية الفاعلة لإنهاء قضية الأسرى الفلسطينيين والإفراج عنهم جميعًا.

وكان العربي التي وفدًا من الأسرى المحررين برئاسة القيادي بحركة حماس ورحي مشتهى السبت الماضي وبحث معه سبل دعم قضية الأسرى في المحافل الدولية، إضافة لمتابعة اللجنة الدولية للصليب الأحمر للقيام بواجبها تجاه الأسرى بسجون الاحتلال.

وكان مجلس جامعة الدول العربية طلب مؤخرًا بتقديم طلب لعقد جلسة استثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وكلف المجموعة العربية في نيويورك بتقديم طلب للأمم المتحدة لإرسال لجنة دولية للتحقيق حول الأوضاع في سجون الاحتلال، وفحص مدى التزام "إسرائيل" بأحكام القانون الدولي، ودعم طلب منظمة الصحة العالمية بإرسال بعثة تقصي حقائق حول الأوضاع الصحية في سجون الاحتلال.

ودعا المجلس الدول العربية إلى إطلاق حملة دولية سياسية وإعلامية في جميع الساحات والمحافل الإقليمية والدولية للتعريف بقضية الأسرى لتوضيح وتعزيز مركزهم القانوني بموجب القانون الدولي من أجل الضغط على "إسرائيل" لإطلاق سراحهم.

انشر عبر