شريط الأخبار

هبوط حاد فى الصادرات الإسرائيلية لأوروبا منذ بداية 2012

12:30 - 18 حزيران / مايو 2012

وكالات - فلسطين اليوم

سجل هبوط بنسبة 16% فى حجم الصادرات الإسرائيلية لدول الاتحاد الأوروبى فى الربع الأول من عام 2012 مقابل الربع من العام الماضى 2011.

وبلغت الصادرات للاتحاد الأوروبى فى الربع الأول من العالم الحالى 33% من مجمل الصادرات والتى وصلت إلى 3.6 مليار دولار، ويدور الحديث عن ارتفاع بنسبة 3% فقط بالمقارنة مع الربع الأول من العام الماضى.

وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية إنه قد نجم هذا الارتفاع فى الصادرات للاتحاد الأوروبى مقابل الربع المقابل من العام الماضى، عن ارتفاع حاد بنسبة 21.5% فى صادرات الأدوية، وذلك نتيجة لانحراف كبير فى صادرات فرع الأدوية من الولايات المتحدة إلى أوروبا.

وحسب معطيات معهد الصادرات الإسرائيلى تعزز الاتجاه السلبى للصادرات الإسرائيلية إلى آسيا حيث هبطت بـ 6% وباقى الدول بـ 1.5%، وبالمقابل ارتفعت الصادرات للولايات المتحدة بـ 3% من مجمل الصادرات مقابل الربع من العام الماضى، حيث بلغت حوالى 10.9 مليار دولار، وقدر الهبوط بـ 6.5% مقابل الربع السابق.

وبلغ الهبوط فى مجمل الصادرات الإسرائيلية بحوالى 5% مقابل الفترة من العام الماضى2011، وقال رئيس معهد الصادرات رمزى جباى: "أن هذه المعطيات مقلقة جداً وإذا استمر الوضع سيضطر المصدرون لتقليص وحتى إعلان خطوط الأرباح أو نقل خطوط الإنتاج للخارج".

وأضافت هاآرتس أنه قد سجل هبوطا فى الصادرات الإسرائيلية لمعظم دول أوروبا، حيث هبطت الصادرات لألمانيا بنحو 15% ووصلت إلى 410 مليون دولار، وإيطاليا هبطت بنسبة 12% ووصلت إلى 350 مليون دولار، وبلجيكا بنسبة 4% وقبرص بنسبة 7%.

انشر عبر