شريط الأخبار

عبور سريع للإسرائيليين فور وصولهم للولايات المتحدة

12:26 - 18 تموز / مايو 2012

رام الله - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنه من المقرر أن يوقع كل من وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجادور ليبرمان ووزيرة الأمن القومى الأمريكى جانيت نافوليتام، يوم الأحد المقبل، على اقتراح من شأنه أن يضم إسرائيل لخطة جلوبال أنترى والتى من خلالها يستطيع الآلاف من الإسرائيليين التمتع بعبور سريع فور وصولهم للولايات المتحدة دون الانتظار ودون أن يتم فحصهم من قبل مسئولى الهجرة فى المطارات الأمريكية.

وأشارت يديعوت إلى أن وفداً من مسئولى وزارة الأمن القومى الأمريكية قد زار مؤخراً إسرائيل لإجراء عدة محادثات للخروج بصيغة جيدة بشأن كيفية انضمام إسرائيل للخطة المعلنة والتى أسست فى الولايات المتحدة بهدف تسهيل الدخول للبلاد سواء كانوا مواطنين أجانب أو أمريكيين، وبحسب الصحيفة فإنه حتى اللحظة انضم للخطة ست دول وهى "بريطانيا- هولندا- قطر- النمسا- نيوزلندا- اليابان".

ووفقاً للصحيفة العبرية فإن عدد المسجلين من اليهود الأمريكيين ما يقارب 250 ألف شخصاً ضمن الخطة التى ستمكنهم من الدخول لبلادهم بعد سفرهم للخارج، مشيرة إلى أنه ومن ضمن الخطة سيقوم المسافر بدفع مبلغ بقيمة 100 دولار بخلاف التكاليف الأخرى من تأشيرة دخول.

وأوضحت يديعوت أن كل من يقدم الطلب سيمر بفحص دقيق له لمعرفة هل سيشكل خطرا أمنيا أو جنائيا، مشيرة إلى أنه وفور الموافقة عليه سيعطى تأشيرة خاصة مدتها عشر سنوات وفى حال وصوله للولايات المتحدة يضع بصمته فى جهاز البصمات الخاص حينئذ لن يتم تأخيره عن الدخول.

وأضافت الصحيفة العبرية أنه من ضمن الاتفاق أن تقوم إسرائيل بإنشاء ممر"VIP" للمواطنين الأمريكيين الذين تم تسجيلهم ضمن الخطة فهم بهذا سيحظون من دخول إسرائيل بدون عائق لكنهم لا يعفون من تأشيرة الدخول.

انشر عبر