شريط الأخبار

"إسرائيل" تفجر ألغاما أرضية تمهيدا لبناء سياج حديدي على الحدود مع الأردن

09:05 - 18 كانون أول / مايو 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في موقعها الالكتروني أن الجيش "الإسرائيلي" قام خلال اليومين الماضيين بتفجير نحو 700 لغم أرضي على امتداد الحدود بين "إسرائيل" والأردن، وذلك في إطار الاستعدادات لبناء سياج حديدي جديد على طول الحدود في منطقة الأغوار.

وأشار الموقع إلى أن الألغام التي كانت مزروعة على امتداد الحدود كانت ألغاما مضادة للدبابات، وإن إزالتها وتفجيرها كان جزء من اتفاقيات السلام الأردنية- الإسرائيلية. وتم لغاية الآن إزالة وتفجير نحو 60 ألف لغم فيما بقي نحو 14 ألف لغم في المناطق الحدودية بين البلدين. وبدأت إسرائيل بموازاة ذلك أيضا بإزالة الألغام الأرضية العادية التي لا تزال مزروعة في المكان.

وبحسب مصادر في الجيش "الإسرائيلي"، فستبدأ "إسرائيل" قريبا بمد سياج حديدي مع شبكات رصد الكترونية على امتداد الحدود مع الأردن ، كما سيتم بناء جدار فاصل على امتداد عشرة كيلومترات بكلفة تصل إلى 10 ملايين شيكل، مع منظومات إنذار متطورة.

وينتظر الجيش الإسرائيلي في هذه المرحلة المصادقة على الميزانية اللازمة، علما أن السياج الجديد سيقام بموازاة السياج القديم، وأنه في حال تأخرت عملية المصادقة على الميزانيات سيضطر الجيش الإسرائيلي إلى تحسين السياج القائم في مناطق جغرافية وطوبوغرافية حساسة تشكل نقاط ضعف أمنية على الحدود بين الطرفين.

كما سيقوم الجيش الإسرائيلي بنشر منظومات الكترونية متطورة لجمع المعلومات في منطقة البحر الميت، وتتيح لإسرائيل سيطرة كاملة في مراقبة الجانب الأردني من الحدود، يتم حاليا تركيبها أيا على الحدود مع مصر.

ويخشى الجيش "الإسرائيلي" من انتقال نشاط التهريب بما في ذلك تهريب الأسلحة والوسائل القتالية إلى الجانب الأردني، بعد إحكام لإغلاق مسارات التهريب من شبه جزيرة سيناء.

انشر عبر