شريط الأخبار

الشبكة تُوقع اتفاقيات مشاركة مع أثنى عشر منظمة أهلية لتعزيز الديمقراطية

06:27 - 17 تشرين أول / مايو 2012

غزة - فلسطين اليوم

وقعت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية اليوم  في مقرها بقطاع غزة  مع أثنى عشر منظمة أهلية من قطاع غزة اتفاقيات بناء قدرات المنظمات الأهلية وذلك من خلال مشروع " تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية " للعام 2012 الممول من المساعدات الشعبية النرويجية NPA.

جاء ذلك بمقر الشبكة بحضور كل من ممثلي المنظمات الأهلية الأثنى عشر وعضو مجلس إدارة شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية حسام النونو و مدير الشبكة أمجد الشوا و منسقة المشروع عبير ياغي ومسئولة المشاريع في المساعدات الشعبية النرويجية NPA ريم الوحيدي .

وفي كلمته الترحيبية أكد مدير الشبكة أمجد الشوا على أهمية هذا المشروع في بناء قدرات المنظمات الأهلية الفلسطينية موضحاً أن المشروع بدء تنفيذه منذ خمسة سنوات واستفاد من المشروع حتى اليوم اكثر من  100 منظمة أهلية من مختلف محافظات قطاع غزة.

وأكد الشوا أن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية والذي تشرف الشبكة على تنفيذه ، يهدف إلى تمكين وتعزيز دور منظمات المجتمع المدني الفلسطيني وبناء قدرات العاملين في المنظمات الأهلية والهيئات الإدارية " مجالس الإدارة " وذلك من خلال تنظيم ورش عمل تدريبية متخصصة في النواحي الإدارية والمالية، وتقديم الخبرات والتدريب داخل المنظمة الاهلية، وتطوير اللوائح الإدارية والمالية للمنظمات الاهلية المستهدفة من المشروع .

وتوجه الشوا بالشكر العميق للمساعدات الشعبية النرويجية لدعمها المتواصل للمنظمات الأهلية الفلسطينية وحرصها على بناء وتطوير أداء المنظمات الأهلية ودعم جهودها في المناصرة والضغط معربا عن أمله بأن يرتقي هذا المشروع  بأداء المنظمات الاهلية إلى أفضل قدر ممكن.

ومن جهته أكد حسام النونو عضو مجلس إدارة الشبكة على تعزيز أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في فلسطين الامر الذي يتطلب العمل على النهوض بهذه المؤسسات وتعزيز حقوقها وترسيخ مفهوم التنمية الشاملة بجميع مقوماتها في تنمية المجتمع.

ودعا النونو المنظمات الاهلية المشاركة في هذا المشروع الى الالتزام الكامل والمشاركة الفاعلة في مختلف فعاليات وانشطة المشروع ليعود ذلك بالاستفادة الكبيرة على المنظمة الاهلية ومن ثم على المجتمع والقضية الفلسطينية.

وأعرب النونو في هذا الاجتماع عن تقديره للمساعدات الشعبية النرويجية التي تتعامل مع للمنظمات الأهلية الفلسطينية على أساس الشراكة الحقيقية ومساهمتها في تعزيز ونشر مبادئ الديمقراطية داخل المجتمع المدني الفلسطيني .

من جهتها أكدت مسئولة المشاريع في المساعدات الشعبية النرويجية ريم الوحيدي  على علاقة الشراكة بين المساعدات الشعبية النرويجية وشبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية عبر السنوات الماضية والتي تسعى المساعدات الشعبية النرويجية من خلالها إلى تعزيز وتطوير قدرات مؤسسات المجتمع المدني عبر دعمها لمشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية.

وأكدت اهتمام المساعدات الشعبية النرويجية بتنمية قدرات المنظمات الاهلية على اسس من الشفافية والنزاهة والحكم الرشيد وتطوير نماذج تنموية تخدم المجتمع.

وأشار الشوا في ختام الاجتماع أنه سيتم في نهاية المشروع منح شهادات تميز للمؤسسات التي ستلتزم بالمشاركة الفاعلة وأنشطة وفعاليات المشروع .

من جهتهم عبر ممثلو المنظمات الاهلية المشاركة في المشروع عن استعدادهم للمشاركة في كافة انشطة المشروع بما يمكنها من تنمية قدراتها على اسس صحيحة ويطور من برامجها المقدمة لكافة قطاعات شعبنا ويخدم قضيتنا الوطنية بشكل افضل .

وفي ختام الاجتماع وقعت الشبكة مع هذه المنظمات الأهلية اتفاقيات تعاون للمشاركة في هذا المشروع الذي سيستمر حتى نهاية العام ويتضمن تدريب اعضاء مجالس الادارة والهيئات التنفيذية لهذه المنظمات في 12 مجال وكذلك تطوير لوائحها المالية والادارية وخططها الاستراتجية.

انشر عبر