شريط الأخبار

زحالقة: وفاة أي مضرب عن الطعام تهدد بانتفاضة ثالثة

03:19 - 14 حزيران / مايو 2012

غزة - فلسطين اليوم

رصدت صحيفة "الجارديان" البريطانية تصاعد حدة المظاهرات في الضفة الغربية وقطاع غزة، والمؤيدة لما يقرب من ألفين من الأسرى الفلسطينيين الذين أضربوا عن الطعام احتجاجًا على اعتقالهم من جانب "إسرائيل"، وذلك في ظل جهود الوسطاء المصريين للتوصل إلى اتفاق لإنهاء هذا الإضراب، وما تردد عن الوصول إلى اتفاق بالفعل في هذا الإطار.

وأشارت الصحفية إلى أن السجينين اللذين أضربا عن الطعام لمدة 77 يومًا يعتقد أنهما أصبحا على مشارف الموت مع وجود ستة آخرين في حالة حرجة، حسبما تقول إحدى الجماعات الفلسطينية، في حين تقول هيئة السجون "الإسرائيلية" إنه لا توجد أرواح في خطر بالنسبة لهؤلاء الأسرى.

وتحدثت الصحيفة عن التدخل غير المعتاد من تونى بلير، ممثل اللجنة الرباعية الدولية الذي حث "إسرائيل" على اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لمنع حدوث نتيجة مأساوية يمكن أن يكون لها تأثيرات خطيرة على الاستقرار والظروف الأمنية على أرض الواقع. وأعرب بلير عن قلقه المتزايد من تدهور الحالة الصحية للمضربين عن الطعام.

ونقلت الجارديان تصريحات نائب الكنيست "الإسرائيلي" جمال زحالقة، أثناء مسيرة تضامنية في يافا والتي قال فيها إنه في حالة وفاة أيٍّ من الأسرى المضربين عن الطعام ستندلع انتفاضة ثالثة.

انشر عبر